وزيرة التخطيط والتعاون تُتابع الموقف التنفيذي لدعم عجز الموازنة مع الاتحاد الأوروبي

منذ 9 ساعات
وزيرة التخطيط والتعاون تُتابع الموقف التنفيذي لدعم عجز الموازنة مع الاتحاد الأوروبي

وذلك في إطار متابعة جهودها لتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي على المستوى الاقتصادي

بقلم منال المصري:

دكتور. بحثت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، قيادة المرحلة الأولى من آلية دعم الاقتصاد الكلي ودعم العجز المالي (MFA)، خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو مع ممثلي الاتحاد الأوروبي. يقدم بموجبها الاتحاد الأوروبي، بمشاركة وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، تمويلاً ميسراً بقيمة مليار يورو لدعم تنفيذ الإصلاحات الهيكلية في مصر.

وخلال اللقاء تحدث د. وناقشت رانيا المشاط مع ممثلي الاتحاد الأوروبي الإجراءات الجارية لتنفيذ مصفوفة الإصلاح الهيكلي بالتنسيق بين الوزارة والجهات الوطنية المعنية. البنك المركزي، ووزارات المالية والتضامن الاجتماعي والعمل والاستثمار والتجارة الخارجية والكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

كما ناقش الجانبان الاستعدادات الخاصة بالبعثة الفنية المتوقع وصولها نهاية سبتمبر المقبل لاستكمال المناقشات الفنية بين الاتحاد الأوروبي والجهات المعنية.

وشددت المشاط على أهمية برنامج الإصلاح الهيكلي في خلق مساحة للقطاع الخاص، وزيادة التنافسية، وتحسين بيئة الأعمال، وتحسين قدرة الاقتصاد الكلي على تحمل الصدمات الخارجية، ودعم التحول الأخضر وفتح آفاق مستقبلية لنمو شامل ومستدام. التنمية التنمية المستدامة.

وأوضح المشاط أن دعم تنفيذ الإصلاحات الهيكلية يعد أحد محاور العمل التي تعمل عليها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي من خلال علاقات مشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث ينعكس ذلك في نهاية المطاف في دعم جهود الدولة لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمار ويدفع نحو اقتصاد مستدام وشامل.


شارك