استعادة ثقة المستثمرين.. وزير الاستثمار: إعداد رؤية مستقبلية لسياسات الاستثمار والتجارة خلال 6 سنوات مقبلة

منذ 2 أيام
استعادة ثقة المستثمرين.. وزير الاستثمار: إعداد رؤية مستقبلية لسياسات الاستثمار والتجارة خلال 6 سنوات مقبلة

وأضاف الخطيب خلال الاحتفالات بالذكرى الذهبية لتأسيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات اليوم الثلاثاء، أن الرؤية تتضمن عددًا من المحددات المهمة، من بينها الإعلان عن وثيقة لسياسات مصر الاستثمارية والتجارية خلال العقد المقبل.

وتهدف رؤية الحكومة وما يرتبط بها من إجراءات نقدية أو مالية أو تجارية إلى استعادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في سياسات الحكومة الاستثمارية والإنتاجية، وتعظيم دور القطاع الخاص في الصناعة والإنتاج وتحسين قدرته على التنبؤ بهذه المبادئ التوجيهية.

وأوضح الخطيب أن هذه الرؤية تهدف إلى إعطاء الأولوية المطلقة للتصنيع، خاصة لأغراض التصدير، وتعميق خلق القيمة للصادرات المصرية، مع الأخذ في الاعتبار المزايا النسبية والتنافسية للصناعات الوطنية.

وقال الوزير إن ذلك يأتي مع اعتماد استراتيجيات تنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على القطاعات التقليدية والتأكيد على أن الاقتصاد المصري هو اقتصاد سوق حر على أن يكون القطاع الخاص هو محور التنمية ومحركها.

وأكد الخطيب أن الحكومة المصرية حققت تقدما كبيرا في تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة من خلال تنفيذ خارطة طريق اقتصادية تتضمن خطوات عاجلة وإصلاحات هيكلية ضرورية، وهو ما ساهم في استعادة مصر مكانتها على الخريطة الاقتصادية العالمية. وتحسين تصنيف الاقتصاد المصري من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية.

وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتهيئة مناخ الاستثمار ساهمت في جعل مصر من أهم الوجهات الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي.

كما ساهم في تحقيق الاقتصاد المصري مؤشرات إيجابية، منها انخفاض عجز الموازنة، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، وانخفاض معدل البطالة، وتحسن العجز التجاري، فضلا عن وصوله إلى مستوى قياسي في مصر. احتياطيات البنك المركزي بحسب الوزير.

وأكد أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تمثل محورا هاما ضمن استراتيجية الوزارة التي تهدف إلى الارتقاء بتجارة مصر الخارجية بشقيها التصدير والاستيراد وتحقيق أهداف خطة الوزارة.

وتعمل هذه الهيئة على تسهيل التدفقات التجارية وإزالة العوائق عن كاهل المصدر المصري من خلال الدعوة إلى تطبيق أحدث النظم والقواعد المتبعة دوليا في إجراءات المراجعة والإفراج عن الشحنات المصدرة والمستوردة. وقال الوزير إن ذلك يساعد على تسهيل التجارة الخارجية بين مصر ومختلف الأسواق العالمية.


شارك