بلينكن يتعهد بالضغط على إسرائيل لادخال المساعدات الى غزة

منذ 22 أيام
29 أبريل 2024 - 2:33 PM
بلينكن يتعهد بالضغط على إسرائيل لادخال المساعدات الى غزة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أعلن يوم الاثنين أن الولايات المتحدة ترى تقدماً ملحوظاً في الوضع الإنساني في غزة، لكنه أكد على أن هذا لا يكفي وتعهد بالضغط على المسؤولين الإسرائيليين للقيام بالمزيد.

جاءت تصريحات بلينكن خلال زيارته للشرق الأوسط لتفقد المساعدات الإنسانية في غزة، بعد شهر من تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث قال إن سياسة الولايات المتحدة قد تتغير إذا لم تتخذ إسرائيل إجراءات للتعامل مع الأضرار التي تلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية.

وأشار بلينكن، خلال اجتماع مع دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، إلى فتح معابر حدودية جديدة وزيادة كمية المساعدات الإنسانية كدليل على التقدم المحرز.

وقال: "لكن هذا لا يزال غير كاف. نحتاج للمزيد من المساعدات في غزة وما حولها. يجب علينا تجنب تعرض العاملين في مجال المساعدات الإنسانية"، مشيراً إلى ضرورة وضع آلية تضمن عدم تعرض المساعدات للخطر.

وأضاف: "علينا أخيراً أن نركز على التأثير، ليكون هذا محور اهتمامي خلال زيارتي للأردن وإسرائيل".

وتعتبر زيارة بلينكن للشرق الأوسط هي السابعة لهذه المنطقة منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، حيث شنت إسرائيل هجوماً شديداً على غزة راح ضحيته آلاف الفلسطينيين ودمرت معظم المناطق السكنية في القطاع.

وبعد زيارته للرياض، سيتوجه بلينكن إلى الأردن ثم إلى إسرائيل، حيث سيتناول جدول أعماله كيفية زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وتذليل العقبات التي تعترض ذلك.


شارك