الرقابة المالية تخفض الحد الأدنى لتأسيس الشركات الناشئة التكنولوجية إلى 15 مليون جنيه

منذ 8 أيام
الرقابة المالية تخفض الحد الأدنى لتأسيس الشركات الناشئة التكنولوجية إلى 15 مليون جنيه

أعلن محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، أن هناك تغييرات في متطلبات التأسيس والترخيص للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية لمزاولة أنشطة التمويل غير المصرفية.

وقال خلال حضوره المؤتمر الاستثماري العاشر للمجموعة المالية-هيرميس في لندن، بحسب بيان الهيئة اليوم، إن الهيئة وافقت على خفض الحد الأدنى لتأسيس الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من 75 مليون جنيه مصري إلى 15 مليون جنيه مصري ممن لا يقومون بأعمال – الأنشطة المالية.

وهذا على النقيض من التمويل العقاري، حيث الحد الأدنى لرأس المال المطلوب هو 100 مليون جنيه مصري.

وأشار فريد، في كلمته بإحدى جلسات مؤتمر المجموعة المالية-هيرميس، إلى أن الهيئة انتهت من الإطار القانوني والتنظيمي لتسريع وتيرة التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي من خلال حزمة من القرارات التنفيذية واللوائح التنظيمية للتحول الرقمي المعاملات المالية غير المصرفية لزيادة عدد المستفيدين من الخدمات المالية غير المصرفية.

وتابع أن الرقابة المالية استكملت الإطار القانوني الذي بدأ عام 2022 باعتماد القانون رقم 5 لسنة 2022 بتنظيم استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، وتلاه القرار رقم 58 لسنة 2022 بشأن الشروط والإجراءات المطلوبة لتأسيس وترخيص واعتماد الشركات والجهات الراغبة في ممارسة الأنشطة المالية غير المصرفية باستخدام التقنيات المالية.

وأضاف محمد فريد أن الهيئة أصدرت القرار رقم 139 لسنة 2023 بشأن الأجهزة والبنية التكنولوجية ونظم المعلومات ووسائل الحماية والتأمين اللازمة لاستخدام التكنولوجيا المالية في ممارسة الأنشطة المالية غير المصرفية.

وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية أن ذلك أدى إلى تسجيل 4 شركات في سجل مقدمي خدمات التعهيد في قطاع التكنولوجيا. لقد أبرمت عقودًا مع حوالي 40 مؤسسة مالية غير مصرفية وتم الانتهاء من مفاوضات العقود مع حوالي 60 مؤسسة مالية غير مصرفية أخرى.

وبحسب محمد فريد، فقد تم منح نحو أربع شركات، بينها شركات ناشئة في قطاع التمويل غير المصرفي، تراخيص لتقديم خدماتها في مجال التكنولوجيا المالية.


شارك