وزير الاستثمار يبحث مع نظيره التركي سبل تعزير المشترك بين البلدين

منذ 12 أيام
وزير الاستثمار يبحث مع نظيره التركي سبل تعزير المشترك بين البلدين

التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية د. بحث عمر بولات وزير التجارة التركي، سبل تحسين التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين في المرحلة المقبلة.

يأتي ذلك في بيان للوزارة اليوم الجمعة، ضمن فعاليات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة التركية أنقرة.

وأكد الخطيب ونظيره التركي خلال اللقاء أن الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية التركية في مختلف المجالات يعكس الإرادة المشتركة بين البلدين للدخول في مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق المثمر والبناء على أساس البدء من أجل تحقيق المصالح المشتركة للاقتصادين المصري والتركي بالتساوي وبما يتوافق مع تطلعات الشعبين الشقيقين.

كما أكد الوزيران أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأنقرة، والتي سبقتها زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر في فبراير الماضي، تفتح آفاقا أوسع للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، وهو ما شهده الوضع بالفعل. طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث وصل حجم التجارة بين البلدين إلى ما يقرب من سبعة مليارات دولار في عام 2023.

ومن المتوقع أن يقترب المبلغ من 9 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، مع التزام البلدين بالوصول إلى 15 مليار دولار خلال سنوات قليلة، بالإضافة إلى استثمارات تركيا في مصر بنحو 3 مليارات دولار أمريكي.

دكتور. ووجه عمر بولات الدعوة للخطيب لزيارة اسطنبول في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل لعقد الاجتماع الثاني لآلية التشاور التجاري رفيعة المستوى بقيادة الوزيرين، واتفقا على عقد منتدى أعمال حول التجارة والاستثمار بين البلدين. البلدين كجزء من أنشطتها.

وبحسب البيان، حضر اللقاء الوزير المفوض للتجارة علي باشا ورئيس المكتب التجاري المصري بإسطنبول.


شارك