ظهور نبات غريب في نهر النيل.. وزارة الموارد المائية والري توضح ان اعداده بالمليارات

منذ 29 أيام
23 يونيو 2024 - 1:09 AM
ظهور نبات غريب في نهر النيل.. وزارة الموارد المائية والري توضح ان اعداده بالمليارات
ظهور نبات غريب في نهر النيل

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن جهودها المكثفة لمواجهة انتشار نبات الخس المائي في نهر النيل، وفي بيان صحفي، شكرت الوزارة المواطنين الغيورين الذين ينبهون إلى أي تحديات تواجه الموارد المائية.

أوضحت الوزارة أن نبات الخس المائي، المعروف منذ القدم في نطاق الوجه البحري، يتم إزالته جنبًا إلى جنب مع نباتات أخرى مثل ورد النيل والحشائش المائية ضمن الأعمال الروتينية التي تقوم بها أجهزة قطاع حماية نهر النيل.

قام فريق من قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه بمعاينة الموقع، وتبين أن انتشار النبات محدود ولا يمثل ظاهرة خطيرة. وتم الدفع بالمعدات اللازمة لإزالة هذه التجمعات المحدودة من النباتات.

تسعى الوزارة بالتعاون مع إحدى الجامعات المصرية إلى تحويل نبات ورد النيل إلى سماد زراعي، مما يخلق عائدًا اقتصاديًا ويقلل من العبء على خزانة الدولة. كما يتم تنظيم دورات تدريبية للحرف اليدوية باستخدام هذه النباتات، مستعينين بالخبرات الآسيوية لإنتاج منتجات طبيعية ذات قيمة اقتصادية.

وترحب وزارة الموارد المائية والري بأي دراسات علمية أو تعاون بحثي لإيجاد طرق مبتكرة للتخلص الآمن من هذه النباتات، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على التوازن البيئي واكتشاف استخدامات اقتصادية جديدة.


شارك