الإفريقي الذي صنع الاستثناء.. جورج ويا رئيس جمهورية توج بالكرة الذهبية

منذ 3 ساعات
الإفريقي الذي صنع الاستثناء.. جورج ويا رئيس جمهورية توج بالكرة الذهبية

بدأت جائزة الكرة الذهبية في عام 1956 وفاز بها لاعب بلاكبول ستانلي ماثيوز. واقتصرت قائمة الفائزين على قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، مع تتويج وحيد لقارة أفريقيا، بفضل اللاعب الليبيري الدولي السابق جورج ويا، الذي أصبح فيما بعد رئيسا لبلاده.

على سبيل المثال، ديدييه دروجبا، وصامويل إيتو، ومحمد صلاح، ورابح ماجر، من بين الأسماء الأفريقية الأخرى التي تألقت في سماء كرة القدم الأوروبية لكنها لم تحقق شرف التتويج بالكرة الذهبية. خاصة أنهم جاءوا في وقت صعب حيث كانت المنافسة شديدة على الجائزة في وقت كان هناك الكثير من عظماء كرة القدم.

يا له من استثناء

الاستثناء كان في عام 1995، عندما توج الليبيري جورج ويا بالكرة الذهبية، ليصبح أول وآخر أفريقي ينال هذا الشرف.

وكان لجورج ويا مسيرة رائعة مع العديد من الفرق، بداية من موناكو، ثم باريس سان جيرمان، وميلان، وتشيلسي، ومانشستر سيتي، ومارسيليا، والجزيرة الإماراتي.

وتغلب ويا على العديد من النجوم ليحصل على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، كما كانت تُعرف في ذلك الوقت. ثم تنافس بعد ذلك مع آلان شيرر ولويس فيجو والبرازيلي رونالدو وروبرتو باجيو ومارسيل ديسايي وغيرهم الكثير.

بدأ ويا مسيرته في موناكو، لكنه تألق أكثر في باريس سان جيرمان، حيث ساعد فريقه على الفوز بلقب الدوري مرة واحدة وكأس فرنسا مرتين وكأس الرابطة مرة واحدة، فضلا عن كونه هداف دوري أبطال أوروبا عام موسم 94/95 وصل باريس سان جيرمان إلى نصف النهائي. خسر أمام ميلان في النهائي، ثم لفت ويا انتباه النادي اللومباردي.

انتقل جورج ويا إلى ميلان في يوليو 1995، حيث يعتبر أحد أساطير النادي بعد تسجيله 58 هدفًا في 147 مباراة فقط والفوز ببطولتين إيطاليتين خلال فترة وجوده مع الروسونيري.

كان عام 1995 مهمًا لويا وكرة القدم الأفريقية حيث فاز بالكرة الذهبية للمرة الأولى والأخيرة.


شارك