فلسفة فليك الدفاعية تخطف الأنظار في تألق برشلونة

منذ 2 ساعات
فلسفة فليك الدفاعية تخطف الأنظار في تألق برشلونة

ومن الغريب أن الأسلوب الدفاعي للمدرب هانسي فليك يخطف الأنظار من هجوم برشلونة الذي يتكون من لامين يامال ورافينيا وروبرت ليفاندوفسكي، رغم تسجيل الفريق 47 هدفا في 14 مباراة بجميع المسابقات هذا الموسم.

وبدا الأمر واضحا في الفوز على ريال مدريد 0-4 يوم السبت على ملعب سانتياغو برنابيو في صدارة الدوري الإسباني. وعمل خط الدفاع الهجومي المكون من أربعة لاعبين بشكل متزامن، لكن ريال مدريد فشل في التعامل مع العديد من اللاعبين السريعين، وعلى رأسهم كيليان مبابي وفينيسيوس جونيور.

تعرض ريال مدريد للتسلل 12 مرة، وهو ما يزيد بخمس مرات عن متوسط ما حققه برشلونة في الدوري هذا الموسم.

وقدم برشلونة أداءً مثالياً مستغلاً غياب التركيز وعدم التوازن في دفاع فريق المدرب كارلو أنشيلوتي.

كيف يفعل فليك ذلك؟

لكن كيف يفعل المدرب الألماني ذلك في تدريبات جوان جامبر اليومية؟

يقول أحد المصادر لموقع Relevo أن التمارين “مرهقة عقليًا” لأنها تتطلب مستوى عالٍ من التركيز والاهتمام المستمر بالتفاصيل، ولكنها فعالة جدًا.

وقال المصدر: “هناك الكثير من التدريبات التي يتم فيها تحليل تحركات الخط الدفاعي المكون من أربعة رجال. إنهم يتدربون على فهم متى يكون اللاعب الذي يملك الكرة تحت الضغط ومتى لا يكون كذلك، ومتى تكون التمريرات الطويلة خطيرة”.

وأضاف: “الشيء الأكثر أهمية هو أن تكون على دراية بالوقت الذي سيقوم فيه اللاعب بتمرير الكرة. في تلك الثانية (أو أقل)، يأخذ المدافع خطوة للأمام ويتزامن الخط معه.”

لتعلم هذه المهارة، “يجب أن يكون رباعي الدفاع على أهبة الاستعداد ويقررون في وضع جانبي ما إذا كانوا سيركضون للأمام أو للخلف”.

وهذه التدريبات، التي يشارك فيها لاعب الوسط أحياناً ويرسل المدربون كرات طويلة أحياناً، تتطلب شرطين، بحسب المصدر.

وتابع: “أول شيء هو أنه يجب القيام بذلك وأنا أعلم أنه يتم ذلك كل أسبوع ويجب تكراره لأنه إذا لم يحدث ذلك فسينسى اللاعبون ذلك. والثاني هو أنه يجب أن يكون هناك قائد للخط الدفاعي بالإضافة إلى لاعبين أذكياء لديهم تلك القدرة وأعتقد أن إينييجو مارتينيز وكوبارسي قادة ويعرفون كيفية تفسير اللحظات وثالثًا، يفسرون في التدريبات جميعهم بنفس العقل. “.

بالإضافة إلى هذه التدريبات، هناك مواقف لعب حقيقية (11 على 11) حيث يحتاج المدافعون إلى معرفة متى يتغلب الخصم على الضغط ليقرروا ما إذا كانوا سيمررون الكرة أم لا.

المرونة

يقدم فليك مفهومًا يسمى الدفاع المرن وهو أمر صعب للغاية في التنفيذ، إنه دفاع لا يتعثر، ويتحرك دائمًا ويبحث عن بعضه البعض.

بالإضافة إلى التدريبات، هناك جلسات فيديو يتم فيها تحليل التدريبات والحركات الدفاعية لاكتشاف الأخطاء أو تعزيز ما تم القيام به بشكل جيد.

أخيرًا، ندرس بدايات هجوم المنافسين في المساحات الفارغة، وهذه هي التفاصيل النهائية التي تم العمل عليها قبل المباراة ضد ريال مدريد، حيث يبدأ مبابي أو فينيسيوس أو بيلينجهام، ومتى ومن أين تمرر لهم الكرة.

هناك الكثير من المعلومات لمعالجة كل شيء، ولكن من خلال التدريب المتكرر، أصبح برشلونة فريقًا مثاليًا.


شارك