تحرك برلماني بسبب فائض الطاقة من تطبيق التوقيت الصيفي

منذ 2 ساعات
تحرك برلماني بسبب فائض الطاقة من تطبيق التوقيت الصيفي

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو في لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بسؤال برلماني إلى رئيس المجلس الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى وزارة الكهرباء والطاقة، بشأن الفائض الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي في مصر.

وقالت النائبة: “خلال أيام وقبل نهاية شهر أكتوبر الجاري يتوقف العمل بالتوقيت الصيفي، ويبدأ العمل بالتوقيت الشتوي، وفقا لما نص عليه القانون الذي وافق عليه مجلس النواب في أبريل من العام الماضي 2023”.

وأشارت أمل سلامة، إلى أنه أثناء مناقشة مشروع القانون، بررت الحكومة الهدف منه ترشيد استغلال الطاقة، في ظل التغيرات المناخية، وأزمات الوقود التي أثرت على العالم كله.

وأكدت النائبة، أن التقرير الذي وافق عليه مجلس النواب في شأن مشروع القانون، تضمن تأكيد وزارة الكهرباء والطاقة بتحقيق مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147,21 مليون جنيه.

وتساءلت النائبة أمل سلامة: و”الآن وبعد مرور ما يقرب من عام ونصف على تطبيق التوقيت الصيفي هل تحقق المستهدف من حيث توفير الطاقة؟”.

وكان مجلس النواب، قد وافق نهائيًا، في أبريل من العام الماضي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.

ووفقا لـ مشروع قانون التوقيت الصيفي الجديد، تكون عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر، وذلك بهدف ترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.


شارك