وزيرة التخطيط تعقد لقاءات ثنائية مكثفة مع مسئولي المؤسسات الدولية والحكومات لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط تعقد لقاءات ثنائية مكثفة مع مسئولي المؤسسات الدولية والحكومات لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

اجتمع وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع السيد عثمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بحث اللقاء تطورات محفظة التعاون التنموي المشترك والبرامج المستقبلية لاسيما في إطار برنامج التعاون التنموي المشترك. ومستوى تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدارة المشروعات المملوكة للدولة، بالإضافة إلى برنامج التمويل التنموي لدعم الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الدولة.

وخلال اللقاء تحدث د. رانيا المشاط لنائب رئيس البنك الدولي لجهود توسيع نطاق جهود التنمية والاستجابة للأولويات الوطنية، لافتة إلى أهمية تنويع جوانب التعاون مع البنك بما في ذلك المساعدات الفنية والاستفادة من الخبرات المكتسبة في دراسة نموذج النمو الاقتصادي وتحديد القطاعات. وهذه أولوية تدفع النمو وتتعامل مع آليات شاملة ومبتكرة في مواجهة التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في جميع أنحاء العالم والمنطقة، وعلى وجه الخصوص، نشهد تأثر جهود البلدان على مسار التنمية بشدة.

وأشار المشاط إلى جهود الدولة في رفع كفاءة إدارة ومراقبة الاستثمارات العامة ووضع سقف محدد للاستثمارات للحد من معدلات التضخم وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص. وناقش اللقاء تقديم المساعدات الفنية لعدد من المؤسسات في مصر في إطار الشراكة بين الجانبين.

وفي هذا السياق، ناقش الجانبان تعزيز الشراكة بهدف تنمية رأس المال البشري، نظراً لاهتمام الحكومة القوي بهذا القطاع الحيوي لأنه يؤثر بشكل مباشر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويعالج تحديات النمو السكاني.

كما ناقش اللقاء عقد المنتدى الرابع لتمويل التنمية في إسبانيا حيث أكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أهمية عقد هذا المؤتمر في ظل الظروف العالمية الاستثنائية ودعا إلى إعادة هيكلة التمويل العالمي. وأشار المشاركون في هذه العملية إلى أن البلدان النامية والناشئة تحتاج إلى أدوات تمويل مبتكرة ومتنوعة وإلى تعاون دولي متعدد الأطراف من أجل الوصول إلى أدوات أكثر فعالية.

كما ناقش وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع السيد جون جاندولفو نائب رئيس المؤسسة المالية الدولية للشئون المالية، وبحضور السيد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، جهود تحسين كما تمت مناقشة التعاون بين المؤسسة والبنوك المصرية، ومستوى خطوط الائتمان التي تتيحها للبنوك لدعم جهود التمويل الأخضر والشركات الصغيرة والمتوسطة، وبرامج التعاون المستقبلية.

عقد وزير التعاون الدولي بحضور السيد أحمد كوشوك وزير المالية اجتماعا مع مسؤولي وكالة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف (ميجا) لبحث مقترحات برامج التعاون المستقبلية على مستوى تحسين ودعم الإصلاح الهيكلي الجهود التي تواصل الحكومة تنفيذها من خلال أدوات ضمان الاستثمار الدولي.

ومن ناحية أخرى قال د. رانيا المشاط مع مسئولين من إدارة الإحصاء بصندوق النقد الدولي بمشاركة السيدة كارول باكر نائب الرئيس ومسئولين آخرين حيث تحدثت عن تحسين التعاون المشترك في مجال المساعدة الفنية في تطوير أساليب التجسير القطاعي فجوات التنمية وحساب الناتج المحلي الإجمالي. بالإضافة إلى ذلك، سيتم فحص التعاون المستمر في برنامجي تقييم إدارة الاستثمارات العامة (PIMA) وتقييم إدارة الاستثمارات العامة من منظور مناخي (C-PIMA). وذلك في إطار شراكة وثيقة مع الصندوق لزيادة كفاءة الاستثمار العام ودفع النمو الاقتصادي.

وعلى مستوى الاجتماعات الحكومية، بحث وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع السيد ثاني محمد السويليحي وزير الدولة الفرنسي للفرانكوفونية والشراكات الدولية، حيث بحث الجانبان تطورات العلاقات المصرية الفرنسية في ضوء أهم التطورات التي شهدوها في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق، أكد وزير الدولة الفرنسي للشراكات الدولية، تقدير بلاده للشراكة مع مصر، والتي تنعكس في جهود التنمية في مختلف المجالات، وأعرب عن رغبته في مزيد من التعاون، خاصة على مستوى البنية التحتية والطاقة ومعالجة المياه. ومن المتوقع أن تشارك فرنسا في الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي بوفد كبير ورفيع المستوى.

وأكدت المشاط أن التعاون المصري الفرنسي شهد طفرة قوية منذ عام 2019، مما يعكس قوة العلاقات المشتركة بين البلدين والاستعداد لتنفيذ شراكات لتعزيز جهود التنمية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية تم توقيعها في الاجتماع الاجتماعي. -تغطي التنمية الاقتصادية بين مصر ووكالة التنمية الفرنسية في الفترة 2019-2023 محاور التعاون الرئيسية وفقا لرؤية مصر 2030. وتم التوقيع على ثماني مذكرات تفاهم في العديد من المجالات التنموية خلال زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون لمصر عام 2019، تليها بتوقيع اتفاقية ثنائية خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة باريس عام 2019. 2020.

كما ناقش الوزيران اتفاقيات الشراكة المستقبلية بين الحكومتين بالإضافة إلى البرنامج القطري للوكالة الفرنسية للتنمية الدولية في مصر. ونوهت المشاط إلى أهمية تعزيز التعاون مع الجانب الفرنسي في ظل مهام العمل ذات الأولوية التي تهدف الدولة إلى تحقيقها خلال الفترة المقبلة، لا سيما مواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تحفز القطاع الخاص ومناخ الاستثمار وتشجعه. الجهود الرامية إلى توطين الصناعة والاندماج في سلاسل القيمة العالمية، فضلا عن تعزيز جهود الحماية الاجتماعية.

ومن ناحية أخرى، بحثت المشاط مع الجانب الفرنسي أهمية التوسع في أدوات التمويل المبتكرة، وأشار إلى تجربة مصر الرائدة في مجال مبادلة الديون مع ألمانيا وإيطاليا. كما ناقش الجهود المبذولة لإعادة هيكلة النظام المالي العالمي والحاجة إلى توفير المزيد من الأدوات المالية المبتكرة. وتعزز البلدان النامية دورها في تحقيق التنمية المنشودة.

التقى وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع السيد إسماعيل نابي وزير التخطيط والتعاون الدولي بجمهورية غينيا، لبحث فرص التعاون بين البلدين. وخلال اللقاء تحدث د. وأعربت رانيا المشد عن بالغ تقديرها للعلاقات الثنائية بين مصر وغينيا، مؤكدة أهمية التعاون لتمثيل أولويات الدول النامية خاصة في أفريقيا، وتعميق العلاقات لتحقيق المصالح المشتركة.

واستعرض الوزيران تطورات العلاقات المشتركة بين البلدين ومقترحات مواصلة تطويرها بما يلبي التوقعات ويعكس جهود الدولة المصرية في تعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة ومواجهة تحديات التنمية وتعزيز القطاع الخاص.

وأشار المشاط إلى دمج وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، فضلا عن الملفات التي تعمل عليها الوزارة لتحسين التكامل بين التمويل المحلي والأجنبي للخطة الاستثمارية وزيادة كفاءة وفعالية الاستثمارات وإدارة الإنفاق الرأسمالي ودعم تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تحفز القطاع الخاص. وأشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى أن مصر أطلقت استراتيجية تعزيز التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في مايو 2023، وهو ما يعكس التزامها بلعب دور أكثر نشاطا في تعزيز التبادل المعرفي بين دول العالم للعب في الجنوب.

من جانبه، أعرب السيد إسماعيل نبي عن رغبته في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال البنية التحتية والكهرباء، والتعاون مع شركات القطاع الخاص المصرية، فضلاً عن زيادة مشاركة الكوادر الغينية في الدورات التدريبية. كما تمت مناقشة المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية. فرص تعميق التعاون ومواصلة توسيع التنمية والتنوع الذي لوحظ في الآونة الأخيرة.

اجتمع وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع السيد لطفي صديقي المبعوث الخاص لرئيسة وزراء بنغلاديش للشؤون الدولية لبحث إمكانيات التعاون المستقبلي. وفي بداية اللقاء تحدث د. وهنأت رانيا المشاط، السيد لطفي صديقي على تشكيل الحكومة الجديدة في بنجلاديش، وتمنت لهم التوفيق في أداء مهمتهم لتحقيق مزيد من الأمن والاستقرار واستكمال مسيرة التنمية والبناء في البلاد.

واستعرضت المشاط جهود الوزارة في تحسين العمل المناخي، وأشارت إلى منصة “نوفي” كنموذج للمنصات الوطنية في مجال العمل المناخي، والتي استطاعت تقديم قائمة من المشروعات القابلة للتمويل في مجال المياه والطاقة والبيئة. الغذاء بهدف تعزيز الاستثمارات المناخية وأدوات التمويل المبتكرة.

وناقش اللقاء الرؤية الاقتصادية للحكومة الجديدة في بنجلاديش وآليات تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد خلال الفترة المقبلة، مغطية العديد من المحاور أهمها استخدام التكنولوجيا والرقمنة في عملية التنمية.

المصدر: وكالات


شارك