مخابز ترفع أسعار منتجاتها بعد زيادة السولار والدقيق (جولة)

منذ 4 ساعات
مخابز ترفع أسعار منتجاتها بعد زيادة السولار والدقيق (جولة)

رفعت المخابز السياحية و”الفينو” أسعار منتجاتها بعد ارتفاع سعر المازوت والدقيق الحر في الأسواق، فيما قررت بعض المخابز استيعاب هذه الزيادة دون تمريرها على المواطنين. وقال أصحاب المخابز في منطقة القاهرة الكبرى لNNI مصر.

وقال ماهر محمد، صاحب مخبز “عيش السياحي”، إنه اضطر إلى زيادة سعر الخبز المحلي بنحو 25 قرشاً للحجم الصغير، ونحو 50 قرشاً للحجم الكبير.

وأرجع محمد هذه الزيادة إلى تزامن سعر المازوت مع ارتفاع سعر الدقيق حيث ارتفع سعر الدقيق بمقدار 2000 روبية للطن. وبالمقارنة، استخدم الدقيق الهرمي، الذي كان سعره من 17000 جنيه مصري للطن إلى 15000 جنيه مصري قبل الزيادة.

وأضاف محمد أن هذه الزيادة جاءت بعد أسبوع من زيادة أسعار مادة الديزل، وهو ما يعني عدم قدرته على مواجهة الارتفاع المفاجئ في المواد الأولية والأسعار، والذي رافقه بالتأكيد زيادة في الأجور اليومية للعمال لمقابلة الزيادة الجديدة في أسعار الوقود. أسعار النقل لتصبح .

ويبيع محمد رغيف الخبز وزن 50 جرامًا بنحو 1.25 جنيه، فيما سيباع سعر الرغيف وزن 120 جرامًا بـ 3 جنيهات بعد الزيادة، بحسب قوله.

قررت لجنة أسعار المنتجات البترولية الجمعة قبل الأخيرة للمرة الثالثة عام 2024 زيادة سعر بيع لتر الديزل من 11.5 جنيه إلى 13.5 جنيه ولتر البنزين من 80 إلى 13.75 جنيه إلى 12.25 جنيه، قبل الزيادة. .

ويتفق أحمد مصطفى، صاحب أحد المخابز، مع أنه لم يتأثر بارتفاع أسعار الديزل فحسب، بل ارتفع أيضًا سعر الدقيق الناعم إلى 34500 جنيه للطن، بالإضافة إلى زيادة إعانات البطالة. الأجور بسبب زيادة وسائل النقل، مما اضطره إلى زيادة أسعار بعض المواد.

وأشار مصطفى إلى أنه بعد تطبيق الزيادة وصل سعر علبة السولار سعة 25 لتر إلى 380 جنيها، ولهذا ارتفع سعر بعض الأصناف أيضا مثل البقسماط الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 90 جنيها، مقارنة إلى 80 جنيها قبل الزيادة والميني بيتزا إلى 130 جنيها مقارنة بـ 110 جنيها سابقا.

في حين حافظ مصطفى على سعر عجلة الفينو دون زيادتها حتى لا ينخفض الطلب، حيث أن الفينو مادة أساسية خلال ساعات الدراسة، وقرر استيعاب هذه الزيادة دون تمريرها على المواطنين.

وقال محمد صالح صاحب مخبز آخر، إنه رفع سعر عجلة الفينو زنة 40 جراما إلى جنيه ونصف، وسعر العجلة الكبيرة من السمسم فينو 60 جراما حاليا جنيهين. كما اضطر إلى رفع أسعار بعض المخبوزات الأخرى.

وأضاف صالح أن ارتفاع أسعار المواد الأولية لا يقتصر على الديزل فقط؛ طن الدقيق ارتفع بألف ليرة، ليرتفع سعر الدقيق «الذهبي» الفاخر إلى 34 ألف جنيه، ما دفعه إلى رفع الأسعار.

ويقول فتحي سعيد، صاحب مخبز العيش السياحي، إنه لم يرفع الأسعار حتى الآن.

وأضاف سعيد أنه رغم ارتفاع أسعار الدقيق والمازوت إلا أنه لم يشتري بعد بالسعر الجديد للدقيق، إذ لا يزال لديه مخزون بالسعر القديم.

ويعتقد سعيد أنه سيضطر إلى زيادة أسعار الخبز إذا استمرت أسعار الدقيق في الارتفاع.

قالت نعمة حسن، صاحبة مخبز إيواء سياحي، لNNI مصر، إنها لم ترفع سعر رغيف الخبز، مؤكدة أن المواطنين غير قادرين على تحمل الزيادات الجديدة، خاصة أن وزن الرغيف هو نفس السعر الحالي ملائم.

تعتقد ناء أن زيادة الأسعار تعني خسارة العملاء وهذا ما لا تريده.

وأوضح نعمة أن ارتفاع أسعار الديزل والطحين ضاعف الأعباء عليهما حيث وصل سعر طن الدقيق إلى 16 ألف جنيه، إضافة إلى زيادة أجور العمال بسبب ارتفاع تكاليف النقل، مصراً على ترك سعر الخبز كما هو. لضمان بقاء عملائها.

كريم، وهو صاحب مخبز آخر، اتفق معها على أنه رغم ارتفاع أسعار الدقيق والمازوت إلا أنه ما زال يبيع بالأسعار القديمة دون أي زيادة، لكنه سيضطر إلى زيادة سعر الرغيف بقيمة تتراوح بين 1 و25 إلى 50. ويقول قرشا إذا استمرت الأسعار في الارتفاع.

يبيع كريم رغيفًا وزنه 45 جرامًا بحوالي رطل، بينما يزن رغيف 90 جرامًا حوالي رطلين.


شارك