هل هناك تعويم مرتقب للجنيه المصري في الفترة المقبلة؟

منذ 2 ساعات
هل هناك تعويم مرتقب للجنيه المصري في الفترة المقبلة؟

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذة الاقتصاد في جامعة عين شمس، أن اقتصاد مصر والمملكة العربية السعودية يعدان من أبرز الاقتصاديات في منطقة الشرق الأوسط.

وخلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج “حقائق وأسرار” على NNi مصر، أشارت إلى عدم وجود نية لدى مصر لتعويم الجنيه مرة أخرى، موضحة أن السعر الحالي أمام الدولار لا يعكس القوة الحقيقية للجنيه، وأن أي تعويم سيكون له تأثيرات سلبية على المنتج والمستهلك.

كما دعت الحماقي الحكومة لوضع استراتيجية واضحة لترشيد الاستهلاك في المشاريع الكبيرة، محذرة من وجود سوق موازية للدولار، مؤكدة على أهمية الإعلام الفعال في تناول القضايا الاقتصادية وضرورة توعية المواطنين.

وأشارت إلى اعتماد الحكومة على تحويلات المصريين من الخارج وزيادة الصادرات لتقليل الدين، مضيفة أن التحرك في الاقتصاد يجب أن يكون مدروسًا لتفادي أي آثار سلبية، كما أشارت إلى ضرورة مراجعة الحكومة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مؤكدة حق الدول في الاستفادة من صندوق النقد.

وتناولت الحماقي دور الصين كأكبر اقتصاد في مجموعة البريكس، موضحة أن العالم يشهد تحولًا نحو استقطاب جديد بعد مرحلة العولمة.

وأكدت على حاجة مصر لتعظيم الاستفادة من العلماء والأبحاث في مجال التكنولوجيا، مشددة على أن تأخرها في هذا المجال يؤثر على قدرتها على التنافس دوليًا.

واختتمت بضرورة وجود سياسة تجارية واضحة في مصر، مشيرة إلى أهمية تقييم الأداء الاقتصادي بمؤشرات واضحة، ودعوة الحكومة لمشاركة المجتمع المدني في وضع الخطط والاستراتيجيات.


شارك