وزيرة التخطيط تبحث تجديد برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط تبحث تجديد برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر

دكتور. عقدت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي اجتماعات ثنائية مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التجارة الدولية والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ورئيس صندوق الاستثمار المناخي ، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي ونائب رئيس مجموعة سيتي بنك الدولية. أثناء حضوره الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي لعام 2024 في واشنطن.

دكتور. التقت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ومحافظ مصر بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية للقطاع الخاص التنمية لمتابعة أوجه التعاون بين مصر والمؤسسة وفتح آفاق التعاون في إطار أولويات الحكومة المصرية ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2024 اعتبارا من 21 أكتوبر إلى 26 في واشنطن العاصمة.

وفي بداية اللقاء تحدث د. رانيا المشاط من المؤسسة لبرامج التعاون المتميزة والمثمرة التي تم تنفيذها مع الحكومة المصرية في السنوات الأخيرة والتي ساهمت بشكل كبير في تحسين تجارة مصر الخارجية وتوفير السلع الاستراتيجية، وأكدت التزام الحكومة المصرية بمواصلة التعاون المثمر مع مصر. الأساس في المستقبل وتكييف إطار التعاون مع المتغيرات العالمية والإقليمية الحالية بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

وناقش الجانبان تعظيم التعاون بين الحكومة والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وتنويعها في مجالات البنية التحتية، مع الإشارة إلى جهود الإصلاح الهيكلي التي تبذلها الحكومة المصرية والتي يتم تنفيذها حاليًا، لضمان مشاركة أوسع للقطاع الخاص. وتحسين مساهمة القطاع الحقيقي والصادرات في الناتج الوطني. وبالإضافة إلى ضبط النفقات المالية وتحسين بيئة الأعمال، ناقشا أيضًا الاستعدادات لتجديد برنامج تأسيس الدولة.

وأوضحت أن هناك فرصا كبيرة لتحسين التعاون بين الحكومة والمؤسستين لتعزيز القطاع الخاص، خاصة في ظل العلاقات الجيدة التي تربطهما في الأسواق الأفريقية والأوروبية والآسيوية، خاصة في قطاع الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر وغيرها. مجالات التركيز.

ومن جانبه أكد المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، تقدير البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسات التابعة له للتعاون الاستراتيجي مع مصر. والاستعداد لتوسيع التعاون ليشمل مجالات أخرى، خاصة على مستوى التجارة والاستثمار والأمن الغذائي.

من جهة أخرى عقد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي اجتماعا مع تيراي جابيجسكان الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المناخي (CIF)، حيث ناقش الجانبان محاور التعاون المشترك في إطار الشراكة القائمة التي سبق إطلاقها مع الصندوق، لدعم جهود التحول الأخضر في مصر من خلال مبادرة NaturePeople والمناخ.

وفي هذا السياق، أشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى الشراكة الناجحة مع صندوق الاستثمار المناخي (CIF)، والتي بدأت قبل انعقاد مؤتمر المناخ COP27، وضرورة تسليط الضوء على هذه الشراكة باعتبارها قصة نجاح. وفي السياق نفسه، ناقش الجانبان تطورات تنفيذ الشراكة بين الجانبين من أجل الاستفادة، كما هو مخطط له، من التمويل والدعم الفني المتاح في إطار مبادرة الطبيعة والناس والمناخ لمشاريع برنامج “نوفي” أنت. وسيتم تكليف الصندوق في نوفمبر المقبل بمواصلة المناقشات حول هذا الأمر مع الجهات ذات العلاقة.

كما ناقشا المبادرات الجديدة التي يعتزم الصندوق إطلاقها في مجال الاستثمارات الصناعية الخضراء وخفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية وسبل الاستفادة منها، فضلا عن التحكم في الانبعاثات الكربونية وتسريعها، خاصة في قطاعات الصلب والأسمنت والصناعات التحويلية. الصناعات الكيميائية لتحويل الصناعات ذات الانبعاثات العالية إلى ممارسات مستدامة من خلال الاستثمارات المناخية.

دكتور. عقدت رانيا المشاط اجتماعاً ثنائياً مع أنديرميت جيل، كبير الاقتصاديين بمجموعة البنك الدولي والنائب الأول لرئيس بنك اقتصاديات التنمية، ناقش خلاله الجانبان عدداً من ملفات التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية والبنك. وخاصة استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي تم الانتهاء من المسودة الأولى لها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والجهات الوطنية المعنية، لما للاستراتيجية، خاصة في شكلها الحالي، من أهمية كبيرة في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر. في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفات المجلس الأعلى للاستثمار لتعزيز جهود الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. كما ناقش الجانبان تطورات إعداد استراتيجية تطوير الصناعة.

وأشار الوزير في هذا السياق إلى الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة خلال الأشهر الأخيرة، والتي تؤكد التزام الدولة بالنهوض بالقدرة التنافسية للاقتصاد المصري، وتشجيع القطاع الخاص وإتاحة المجال أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية، موضحا، أن هذه الإصلاحات تختلف باختلاف المجالات ذات الصلة. وهي أولوية تعكس تسريع وتيرة النمو في هذه القطاعات وتعزيز القدرة التنافسية.

وبحثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع البنك خطوات التعاون المستقبلية، مشيرة إلى التزام مصر بالتعاون مع البنك على مستوى تقارير النمو والتوظيف وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية وتقديم الدعم الفني للشركات التابعة للوزارة. وناقش الاجتماع العمل مع البنك لإدراج مصر ضمن تقرير جاهزية الأعمال 2026 والذي سيحل محل تقرير ممارسة الأعمال حيث يعتمد التقرير على تقييم مناخ الأعمال من خلال مجموعة بيانات شاملة مكونة من 1200 مؤشر لتحديد المجالات التي تحتاج إلى وينبغي تطويرها وتحفيز الإصلاحات، وتقديم رؤية شاملة حول نمو القطاع الخاص، وهو ما يتماشى بالفعل مع أجندة الحكومة المصرية، وإفساح المجال للقطاع الخاص لزيادة مساهمته في الأنشطة الاقتصادية.

دكتور. كما عقدت رانيا المشاط اجتماعا مع جاي كولينز، نائب رئيس الخدمات المصرفية وأسواق رأس المال بمجموعة سيتي بنك الاستثمارية، حيث واصل الجانبان مباحثاتهما عقب اللقاء بمقر الوزارة في سبتمبر الماضي لتعزيز التعاون المشترك للمناقشة، من أجل دعم جهود التنمية وعمل الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وكذلك أولويات الحكومة في الفترة الحالية، وبحث فرص التعاون مع البنك لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي والهيكلي والمساهمة فيها، والتي يتم تنفيذها لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر وجذب الاستثمار الخاص وتوسيع آليات التمويل المبتكرة. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك