وزيرة التخطيط تلتقي مجموعة جيفرز المالية وبنك جي بي مورجان وممثلي 75 شركة

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط تلتقي مجموعة جيفرز المالية وبنك جي بي مورجان وممثلي 75 شركة

خلال مشاركته في فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي 2024 بواشنطن، د. عقدت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع قيادات مجموعة جيفرز المالية العالمية، إحدى أكبر شركات حلول الاستثمار وإدارة الأصول في العالم، اجتماعا بحضور 75 ممثلا دوليا اجتمعت مجموعة بنك جي بي مورجان الدولي وعدد من المستثمرين لبحث أهم نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي في مصر في إطار تعزيز جهود الدولة لتشجيع الاستثمار وجذب رؤوس الأموال، وذلك بحضور وزير المالية أحمد كجوك.

وخلال اللقاء تحدث د. وعرضت رانيا المشاط ما تم تحقيقه على مستوى الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية خلال الفترة الماضية وما هي الجهود التي بذلتها الدولة لتحسين استقرار الاقتصاد الكلي وتحسين بيئة الأعمال وبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات رغم الظروف الإقليمية المرتبطة بها. والأزمات العالمية التي تؤثر بشدة على البلدان النامية بشكل عام.

وأوضحت أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وصل إلى 2.4% في العام المالي الماضي بسبب التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على نشاط قناة السويس، فضلا عن التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي في مارس الماضي. . ويضيف أنه رغم ذلك تظل التوقعات الاقتصادية لمصر إيجابية، حيث تتمتع البلاد بدعم من المؤسسات المالية الدولية وشركاء التنمية.

وعن الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية في مصر، قال د. وقالت رانيا المشاط، إن مصر بدأت في السنوات الأخيرة تنفيذ إصلاحات اقتصادية تهدف إلى تعزيز النمو القوي والشامل والمستدام، مستشهدة بنتائج برنامج الإصلاح الهيكلي الوطني. تم تنفيذ ذلك من قبل الحكومة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين بناءً على ثلاثة محاور رئيسية: تحسين مرونة الاقتصاد الكلي، وتحسين القدرة التنافسية الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم التنويع الاقتصادي والتحول الأخضر لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي والاقتصاد لتعزيز دور الدولة. القطاع الخاص شريكاً أساسياً في تعزيز التنمية الاقتصادية ودعم التحول الأخضر بما يفتح آفاقاً مستقبلية للتنمية الشاملة والمستدامة.

وقال الوزير إنه تم تنفيذ العديد من الإصلاحات التي تعمل على تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، بما في ذلك إلغاء الإعفاءات الضريبية والرسوم لهيئات الدولة في الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، فضلا عن إصدار قرار هام بشأن تداول السندات، والذي ينص على قواعد وحوافز لتحسين المنافسة والشفافية وزيادة التداول في السوق الثانوية، بالإضافة إلى تعديل قانون المالية العامة الموحد لتحسين التقارير المالية وتنفيذ تعديل قانون المالية العامة الموحد لوضع حد سنوي للدين العام، بما في ذلك 59 هيئة اقتصادية تصدر النفقات العامة تقدم المشورة بشأن الميزانية من أعلى إلى أسفل وتحدد الحدود القصوى المتعلقة بالإطار المالي متوسط الأجل لتوزيعها على الوزارات، بالإضافة إلى إعداد وثيقة توجيهية لتوزيعها على الوزارات لوضع معايير جديدة للتقييم من المشاريع الاستثمارية العامة.

وشددت على أهمية الإصلاحات الهيكلية في تحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي في القطاعات ذات الأولوية، لافتة إلى الإصلاحات التي نفذتها في قطاعي الطاقة المتجددة والكهرباء والتي ساعدت على زيادة الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع المهم.

وأشار المشاط إلى وثيقة سياسة ملكية الدولة؛ ويحدد معايير مشاركة الدولة أو انسحابها من مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية، ويعزز الحياد التنافسي ويزيد من كفاءة المؤسسات المملوكة للدولة، لافتاً إلى التعاون مع مجموعة البنك الدولي لتقديم الدعم الفني لإصدار الإصدارات المتخصصة. التشريع الخاص بتنظيم ملكية الدولة للشركات المملوكة لها أو المملوكة لها. ويساعد في إدارة حضور الدولة في الأنشطة الاقتصادية من خلال تركيز تدخلاتها على ضخ الاستثمارات في القطاعات والمؤسسات العامة الرئيسية.

وأشارت إلى تقارير مؤسسات التصنيف الائتماني التي غيرت تقييمها للاقتصاد المصري بشكل إيجابي بعد قرارات الإصلاح الاقتصادي في مارس من العام الماضي، مؤكدة أن الحكومة عازمة على مواصلة خطوات الإصلاح الاقتصادي والهيكلي من أجل الحفاظ على التطورات الإيجابية للاقتصاد المصري. الاقتصاد المصري في مواجهة العوامل الخارجية التحديات وتقليص تواجد الدولة في الأنشطة الاقتصادية لإفساح المجال أمام القطاع الخاص وتحقيق مزيد من التحسن في وضع مصر الخارجي والمالي.

وتحدث المشاط عن جهود الحكومة لضبط الإنفاق الاستثماري والحفاظ على حد معين لحجم الاستثمارات من أجل خفض معدلات التضخم وإفساح المجال أمام القطاع الخاص، مستشهدا بالبرنامجين اللذين سيتم تنفيذهما بالاشتراك مع صندوق النقد الدولي. لتقييم إدارة الاستثمارات العامة وتقييم إدارة الاستثمارات العامة من منظور مناخي من أجل زيادة فعالية وكفاءة الاستثمارات واعتماد نهج قائم على الأدلة لسد فجوات التنمية القطاعية. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك