جبران :جهود مُكثفة للدولة في برامج الحماية الإجتماعية للعمال ودفع عجلات الإنتاج

منذ 3 ساعات
جبران :جهود مُكثفة للدولة في برامج الحماية الإجتماعية للعمال ودفع عجلات الإنتاج

عقد محمد جبران وزير العمل مؤتمرا صحفيا على هامش مشاركته في فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية المنعقد في الفترة من 20 إلى 25 أكتوبر 2024 بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية السيد/الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية… وبحسب بيان اليوم تحدث الوزير جبران لوسائل الإعلام اليوم الخميس عن جهود الدولة المصرية في طرح العديد من برامج الحماية الاجتماعية للعمال وصياغة مستقبل عمل يوفر قدراً أكبر من الأمن الوظيفي يخلق العمال ويشجع الاستثمار، مستشهداً بمشروع قانون العمل المقدم إلى “الحوار الاجتماعي” و”مجلس النواب”، وشدد الوزير على أن هذا هو الحال والرغبة في اعتماده ويسهم هذا التشريع بشكل متوازن في خلق بيئة عمل إنسانية يزيد فيها الإنتاج وتحافظ على صحة العمال وتضمن سلامة العمل والأدوات الصناعية. وأوضح الوزير أن “الحوار الاجتماعي” أصبح سمة من سمات الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي، ويظهر ذلك جليا في تعاون الوزارة مع كافة شركاء العمل والتنمية من أجل تحقيق الأهداف المشتركة..

وأضاف الوزير أن وزارة العمل تشارك في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” من خلال توفير فرص العمل الكريم وفتح أسواق العمل في الداخل والخارج في إطار سياسة “التدريب من أجل التشغيل” المصرية. يتم تدريب العمال وتأهيلهم وتعزيزهم بالشهادات. فهم يقيسون مستوى مهاراتهم، ويمارسون الحرفة، ويوسعون دائرة العمال غير النظاميين و”العمال المهاجرين”، كما يقدمون لهم كافة أنواع الدعم، كما أن الحماية والرعاية حق من حقوق الإنسان المصري، ينمي مهاراته ويهيئه للعمل سوق.

وقالت الوزيرة إن زيادة الحد الأدنى للأجور والتي وصلت الآن إلى 6000 جنيه تم تنفيذها أيضًا وكانت دائمًا على أجندة المجلس القومي للأجور ليتم تنفيذها ودراستها من أجل مواكبة ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة. وقال الوزير إن العالم لا يزال أحد محاور الحماية الاجتماعية، واستشهد الوزير بتوجيهات الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدنى لعلاوة الطوارئ للعاملين الذين تواجه شركاتهم بعض التحديات من 600 جنيه إلى 1500 جنيه حتى تتعافى هذه الشركات والمصانع. الإنتاج قيد التشغيل العودة إلى التناوب الكامل.

واللافت هنا أن الوزير جبران تحدث قبل هذا المؤتمر الصحفي أمس الأربعاء، وخلال جلسة بعنوان “إعادة التفكير في مستقبل العمل ورأس المال البشري: الاستعداد لوظائف المستقبل وتحسين مهارات القوى العاملة” ضمن الأنشطة استعرض المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية في نسخته الثانية، 4 محاور رئيسية شملت جهود الوزارة لتحسين ظروف العمل، وتوافق مخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات سوق العمل، ودور الوزارة في تشكيل مستقبل العمل. وظائف المستقبل توقع المهارات التي يحتاجون إليها والعمل على تطويرها، بالإضافة إلى الفرص والتحديات اللازمة لتحقيق المساواة بين الجنسين في مكان العمل. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك