وزيرة التخطيط والتعاون تجتمع مع بنك جي بي مورجان و”جيفرز المالية” لعرض نتائج برنامج الإصلاح

منذ 2 ساعات
وزيرة التخطيط والتعاون تجتمع مع بنك جي بي مورجان و”جيفرز المالية” لعرض نتائج برنامج الإصلاح

دكتور. عقدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعين مع ممثلي مجموعة جيفرز الدولية المالية، إحدى أكبر شركات حلول الاستثمار وإدارة الأصول في العالم، ومجموعة بنك جي بي مورجان الدولي 75 شركة عالمية تناقش أبرز نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي في مصر في إطار تعزيز جهود الدولة لتشجيع الاستثمار وجذب رؤوس الأموال

جاء ذلك، بحسب بيان الوزارة اليوم، خلال مشاركتها في فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2024 في واشنطن بحضور وزير المالية أحمد كوجوك.

دكتور. وعرضت رانيا المشاط ما تم تحقيقه على مستوى الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية خلال الفترة الماضية وما هي الجهود التي بذلتها الدولة لتحسين استقرار الاقتصاد الكلي وتحسين بيئة الأعمال وبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات. على الرغم من الأزمات الإقليمية والعالمية المحيطة التي تؤثر على الدول النامية بشكل عام.

وأوضحت أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي انخفض إلى 2.4% في العام المالي الماضي بسبب التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على نشاط قناة السويس، فضلا عن التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي الماضي. يمشي.

وأضافت أن التوقعات الاقتصادية لمصر لا تزال إيجابية حيث تحظى البلاد بدعم المؤسسات المالية الدولية وشركاء التنمية.

وأكد الوزير أنه تم تنفيذ العديد من الإصلاحات التي تعمل على تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، بما في ذلك إلغاء الإعفاءات الضريبية والرسوم لأجهزة الدولة في الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية.

إصدار مرسوم تداول السندات الرئيسية الذي يتضمن قواعد وحوافز لتحسين المنافسة والشفافية وزيادة التداول في السوق الثانوية، فضلا عن تعديل القانون الموحد للمالية العامة لتحسين التقارير المالية وتنفيذ تعديل القانون الموحد للمالية العامة المالية وبحسب الوزير، سيتم تحديد سقف سنوي لديون الحكومة العامة، بما في ذلك 59 هيئة اقتصادية.

وأضافت أنه تم إصدار مبادئ توجيهية عامة بشأن الموازنة العامة وتحديد السقوف المتعلقة بالإطار المالي متوسط الأجل لتوزيعها على الوزارات المختلفة، كما تم إعداد وثيقة إرشادية للتوزيع على الوزارات لوضع معايير جديدة للميزانية العامة. تقييم المشاريع الاستثمارية العامة.

وأشار الوزير إلى أن الإصلاحات التي نفذتها الحكومة في مجال الطاقة المتجددة والكهرباء ساعدت في زيادة الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع المهم.


شارك