إيرادات الأندية السعودية من انتقالات اللاعبين صيف 2024

منذ 2 ساعات
إيرادات الأندية السعودية من انتقالات اللاعبين صيف 2024

وبحسب تقرير “ميركاتو الشرق – النسخة السعودية صيف 2024” السابع من “الشرق نيوز” الذي يرصد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم في الدوريات السعودية، وخاصة دوري الروشن. ويمثل هذا المجموع زيادة قدرها 12 مليون دولار عن صيف 2023، أي بنسبة 76.4%.

الشخصية الرئيسية هي الآسيوية

وتظهر البيانات أن الأندية السعودية احتلت المركز الأول آسيويا من حيث إيرادات بيع اللاعبين في الخارج صيف 2024، بفارق نحو 7 ملايين دولار مقارنة بالأندية اليابانية التي حققت إيرادات 20.8 مليون دولار، تليها قطر وكوريا الجنوبية وإيران.

ويعود التحسن في الإيرادات إلى تحميل الأندية مسؤولية إنهاء العقود وربط إضافة لاعبين جدد ببيع لاعبين آخرين في قائمة الفريق. لكن الفجوة في تطور سوق الانتقالات السعودي لا تزال واسعة، وهناك فرق بين النفقات والدخل قدره 403.3 مليون دولار.

وقال كارلو نهرا، رئيس العمليات في دوري روشن السعودي، لـ”الشرق” في مارس الماضي: “مستوى الإنفاق الصيف الماضي كان يعادل ثلاث سنوات وليس سنة واحدة، ولكي تتمكن الأندية من إنفاق الأموال مرة أخرى، يجب بيع اللاعبين”. “.

وأضاف: “تم صرف معظم الميزانية ولا يحق للأندية الشراء في الميركاتو دون البيع وهذه هي قواعد السوق. إذا كنت ترغب في ضم لاعبين إلى صفوفك، فعليك بيع اللاعبين من أجل خلق فائض في الميزانية يمكن من خلاله الحصول على لاعبين جدد، وهو ما يحدث في الدوريات الكبرى.

والشباب هم الأكثر استفادة

حافظ نادي الشباب على مكانته كأفضل نادي سعودي يستثمر في سوق انتقالات اللاعبين، حيث أنهى صدارة الأندية الأعلى ربحًا بأكثر من 32 مليون دولار، بزيادة قدرها 54% على أساس سنوي. وجاء كامل المبلغ من بيع متعب الحربي إلى الهلال، وهي الصفقة الأكبر في تاريخ اللاعبين المحليين في السعودية، فيما ذهبت المراكز التالية إلى الاتفاق والهلال والأهلي. ذهب وأندية التعاون.

ومن حيث الأرباح، حقق الشباب أكثر من 21 مليون دولار، متصدراً قائمة حققت فيها جميع الأندية المخصخصة، وهي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، نفس أموال الاستثمار العام المفقودة والنادي الأهلي. – القادسية التي استحوذت عليها أرامكو وتضم أيضا الاتفاق والتعاون والفتح والرياض.


شارك