ما حكم صلاة الفجر لمن يسافر قبلها؟ دار الإفتاء تجيب

منذ 2 ساعات
ما حكم صلاة الفجر لمن يسافر قبلها؟ دار الإفتاء تجيب

أوصت دار الإفتاء المصرية بأن وقت صلاة الفجر يبدأ عندما يتوهج الفجر الصادق وينتهي عند طلوع الشمس، استنادًا إلى حديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما والذي ذكر فيه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن وقت صلاة الفجر يستمر حتى تشرق الشمس، وذلك وفقًا لسنن مسلم.

وشددت على أن تأخير صلاة الفجر أو أي صلاة أخرى حتى يخرج وقتها من غير عذرٍ حرامٌ شرعًا؛ استنادا لقول الله تعالى: “رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ”.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، من خلال منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، كيفية آداء صلاة الفجر للمسافر وحكم تأخيرها.

وأوضحت، “إذا شَرَع المسلم في السفر إلى عمله قبل أذان الفجر ثم دخل وقت الفريضة: فإن كان يَعْلَم أنَّه يَصِل عادةً إلى مكانٍ يمكنه الصلاة فيه مع إتيانه بشروط الصلاة وأركانها قبل طلوع الشمس؛ فعليه تأخيرها إلى ذلك الحين”.

وتابعت، “وإن كان يَعْلَم أنَّه لا يَصِل إلى شيءٍ من ذلك إلَّا بعد طلوع الشمس، ويتعذر عليه أداء الصلاة تامةَ الشروط والأركانِ في المواصلات، فليُصلِّها في مكانه بما يَقْدِر عليه من الشروط والأركان؛ حفاظًا على وقتها، ويستحب له بعد ذلك إعادة الصلاة إن بقي وقتها، أو قضاءها إذا خرج الوقت بكامل الشروط والأركان”.


شارك