صندوق النقد يتوقع تباطؤ معدل التضخم بمصر إلى 21.2%خلال العام المالي الحالي

منذ 3 ساعات
صندوق النقد يتوقع تباطؤ معدل التضخم بمصر إلى 21.2%خلال العام المالي الحالي

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ متوسط معدل التضخم في مصر إلى 21.1% في السنة المالية الحالية 2024-2025 التي تنتهي في يونيو المقبل، مقارنة مع 25.7% في توقعاته السابقة من أبريل من العام الماضي.

وقد تم توضيح توقعات صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي صدر اليوم.

وبحسب بيان للجهاز المركزي للإحصاء، ارتفع معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي من 26.2% في أغسطس إلى 26.4% في سبتمبر، ما يعكس الضغوط التضخمية الناتجة عن ارتفاع أسعار البنزين والديزل في يوليو الماضي، قبل أن يزيد الأخير التعبئة. والإحصائيات.

ووفقا للتقرير، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لمتوسط معدل التضخم في مصر في العام الحالي 2024 إلى 33.3% من 32.5% في أبريل من العام الماضي.

والخميس الماضي، رفعت مصر أسعار البنزين والديزل بجميع أنواعه بنسبة 7.7 إلى 17 بالمئة للمرة الثالثة هذا العام، وفقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي بقرض قيمته 8 مليارات دولار.

وأشار البنك المركزي في تقريره الأخير إلى أن إجراءات ضبط المالية العامة -أي ترشيد الدعم- سيكون لها تأثير على التضخم يفوق التوقعات، وهو أحد أسباب الاتجاه نحو مستويات أعلى.

ويتوقع البنك المركزي أن يتراجع معدل التضخم اعتبارا من الربع الأول من عام 2025 مع تحقيق التأثير التراكمي لقرارات تشديد السياسة النقدية والأثر الإيجابي لفترة الأساس.


شارك