التنمية المحلية: التنمية البشرية هي الطريق الرئيسي لمستقبل أفضل لمصر

منذ 7 ساعات
التنمية المحلية: التنمية البشرية هي الطريق الرئيسي لمستقبل أفضل لمصر

قالت وزيرة التنمية المحلية منال عوض، إن التنمية البشرية هي أهم طريق لمستقبل أفضل لمصر. في تنفيذ التوجيهات الحكومية لتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة.

وأضاف الوزير خلال جلسة “اللامركزية والتنمية البشرية” على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الصحة والسكان والتنمية البشرية أنه تم تنفيذ ستة برامج رئيسية في العام المالي الحالي (2024-2025) مع بإجمالي استثمارات 31.8 مليار جنيه.

وأكدت أن هذه البرامج تشمل برنامج التنمية الاقتصادية المحلية، وبرنامج التنمية الحضرية والريفية، وبرنامج النقل والطرق والاتصالات، وبرنامج تحسين البيئة، وبرنامج تعزيز الخدمات المحلية والمجتمعية، وبرنامج الإدارة المحلية والمساعدة الفنية.

وأوضحت أنه تم تخصيص أكثر من 2.6 مليار جنيه مصري من الاستثمارات لبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية. مما يتيح للمستوى المحلي القيام بدوره في تعزيز الاقتصاد المحلي وزيادة جاذبيته وخلق فرص العمل في إطار اللامركزية الاقتصادية.

وأضافت أن 22% من إجمالي الاستثمارات ذهبت إلى خطة استثمار التنمية المحلية للعام المالي الحالي بقيمة 6.9 مليار جنيه، مشيرة إلى أن المشاريع المدرجة في برنامج التنمية الحضرية الريفية تذهب مباشرة إلى التنفيذ المتكامل والمستدام ستسهم في التنمية الريفية. والتنمية الحضرية وتقليص الفوارق التنموية بينهما بما يسهم في تحقيق فوائد التنمية البشرية.

من جانبه، قال محافظ قنا خالد عبد الحليم، إن الخطة الاستثمارية لمحافظة قنا تركز في المقام الأول على التنمية البشرية لمواطني المحافظة، لافتاً إلى أنه تمت الموافقة على ما يسمى بخطة المواطنين في إطار الخطة السنوية للمحافظة محافظاً. للمرة الخامسة على التوالي. بهدف توعية المواطنين بتوجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (2023-2024).

وأضاف أنه بشكل عام تهدف خطة الدولة للتنمية إلى الاهتمام بشكل خاص بمناطق الصعيد من خلال تطبيق صيغة تمويلية للاستثمارات المباشرة بناء على مؤشرات العجز التنموي، مع التركيز على خلق طفرة في محافظات معينة لم تحصل من قبل على القدر الكافي من التمويل. الاهتمام بتعظيم فوائد ما لديهم بكثرة.

وأوضح أن طرح “خطة المواطنين” يعكس التزام الدولة بإشراك المواطنين في جهود تطوير أنظمة التخطيط والمتابعة. بهدف تحقيق التنمية المستدامة والشاملة وبما يساهم في سد الفجوات التنموية بين المحافظات المختلفة وتوطين أهداف التنمية المستدامة.

وتابع أن المواطن هو محور التنمية ولذلك لا بد من تمكينه وتزويده بالبيانات عن البرامج والمشروعات التنموية التي تنفذها الدولة، لافتا إلى أن كافة خطط التنمية التي تتبناها الدولة من التحسينات تهدف إلى تحسين وضع المواطن. جودة حياة المواطنين، وأن ذلك لا يمكن أن يتحقق دون المشاركة الفعالة للمجتمع بما يتماشى مع “رؤية مصر 2030”.

وأشار إلى أن عدد المشروعات التنموية في قنا وصل إلى 277 مشروعا، لافتا إلى أن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة في خطة العام الحالي تصل إلى 4 مليارات جنيه.

ومن جانبه أكد محافظ الفيوم أحمد الأنصاري أن الحكومة المصرية تولي اهتماما خاصا بالعنصر البشري وتلتزم بتنمية الكوادر البشرية: “من خلال التغييرات العلمية بشكل مؤسسي ومتين ومن خلال الممارسات مع وزارة التنمية المحلية”. وساهم التطوير في “مهارة العنصر البشري” مشيراً إلى استمرار التعاون مع كافة الأطراف في بناء كوادر بشرية قوية.

وقال إن الحكومة المصرية نجحت خلال العقد الماضي في جمع كافة شرائح المجتمع المصري لتشكيل جمهورية جديدة بمفهوم جديد، تتضمن تحقيق تقدم ملموس في كافة القطاعات التنموية والخدمية، لتحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن من أولويات المحافظة فهم كافة احتياجات المحافظة والتحديات التي تواجهها وكيفية الاستفادة من الفرص الاستثمارية في تنفيذ المشاريع التنموية التي تعود بالنفع على المواطنين.

ونوه بأهمية تشجيع التعاون مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات؛ بما يتناسب مع تنمية بشرية تعود بالنفع على الخير، ويسهم في توفير فرص عمل مناسبة لأفراد المجتمع. المصدر: أ ش أ


شارك