وزير الكهرباء يبحث مع سفير إيطاليا مشروع الربط الكهربائي المصري الإيطالي

منذ 19 ساعات
وزير الكهرباء يبحث مع سفير إيطاليا مشروع الربط الكهربائي المصري الإيطالي

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. قال محمود عصمت، إن جزءا كبيرا من إمدادات الكهرباء لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يأتي من إيطاليا، وفي هذا السياق تم تأكيد الجدول الزمني نظرا للالتزام بأن المشروع سيتم تشغيله بداية من العام المقبل صيف.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء مع السفير الإيطالي بالقاهرة ميشيل كوراني والمستشار جوزيبي باباليا رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة، لبحث سبل دعم وتعزيز فرص التعاون والشراكة وجذب المزيد من الاستثمارات في قطاعات الكهرباء المختلفة. وخاصة في مشروع الربط الكهربائي المصري الإيطالي وكذلك في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفي بداية اللقاء تحدث د. أشاد محمود عصمت، السفير الإيطالي بالقاهرة، بعلاقات التعاون والشراكة بين البلدين في المجال الاقتصادي، وبحث سبل دعم وتحسين التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركاتها والجهات التابعة لها وإيطاليا خاصة. في مجال المهام الكهربائية وخاصة فيما يتعلق بخط ربط الكهرباء المصري بالمملكة العربية السعودية.

وناقش البلدان آلية تقديم الدعم الحكومي لتسريع تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وإيطاليا وإمكانية مشاركة الشركات الإيطالية في مشروعات القطاع في إطار التعاون بين البلدين في مختلف مجالات الكهرباء. وعلى وجه الخصوص الطاقات المتجددة، وتعظيم الاستفادة من الطاقات النظيفة في إطار تنفيذ مشروع الربط الشبكي في البلدين.

وأشار عصمت إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة مستمر في العمل على تطوير وتحديث الشبكة الموحدة ضمن خطة عامة لتحقيق أفضل التقنيات بأقل الأسعار ومواصلة تمويل المنشآت والمرافق النظيفة الممكنة لتوفير الطاقات. مشاريع الكهرباء منخفضة الكربون، وهناك اهتمام بتحسين وتبادل الخبرات مع الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأكد استمرار التعاون مع الجانب الإيطالي وجهود جذب المزيد من الشركات الإيطالية للاستثمار، نظرا للتعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات، بما في ذلك الطاقة النظيفة ومشروع الربط الكهربائي بين قارتي أفريقيا وأوروبا. وينفذها القطاع الخاص في مصر وإيطاليا في كلا البلدين، وضرورة دعم الشركات القائمة على المشروعات من الحكومة.

من جانبه أشار السفير الإيطالي إلى الإنجازات والعمل السريع والمتقدم في قطاع الكهرباء، وأكد على استمرار العمل والتعاون وتقديم الدعم اللازم لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وأوضح تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وهدفها تشجيع المزيد من المستثمرين الإيطاليين على ضخ استثمارات جديدة إلى مصر، في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومة لتشجيع الاستثمار الأجنبي في مختلف المجالات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (AHA)


شارك