المشاط: محفظة التمويل التنموي تضم 105 مشروعًا بـ7 مليارات دولار بقطاعات التنمية في 2024-2025

منذ 4 ساعات
المشاط: محفظة التمويل التنموي تضم 105 مشروعًا بـ7 مليارات دولار بقطاعات التنمية في 2024-2025

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الوزارة تعمل على توفير الموارد اللازمة لدعم قطاع التنمية البشرية سواء محليا أو من خلال التمويل الخارجي.

وقالت في بيان لها اليوم، إنه تم في خطة العام المالي 2024-2025 تخصيص مبلغ 118 مليار جنيه من موازنة الباب السادس لقطاع التنمية البشرية.

أما بالنسبة للتمويل الخارجي، فتبلغ محفظة التعاون الدولي لدعم قطاع التنمية البشرية نحو 7 مليارات دولار، من خلال التمويل الميسر والمساعدات الفنية والمنح ومبادلات الديون، بحسب بيان الوزير.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول السكان وتنمية رأس المال البشري في مصر، والتي عقدت ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت الوزيرة أن الوزارة تضع التنمية البشرية في مقدمة محاور التعاون مع الشركاء الدوليين، مع صياغة وإعداد الاستراتيجيات القطرية للتعاون بين مصر وشركاء التنمية مثل الأمم المتحدة ومجموعة البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وغيرها. وتؤكد الولايات المتحدة الأمريكية والصين وغيرهما من الشركاء الثنائيين والمتعددي الأطراف أن التنمية الاقتصادية لا يمكن تحقيقها دون تعزيز التنمية البشرية.

وأشار الوزير إلى أن برنامج “تكافل وكرامة” الممول من البنك الدولي تم تنفيذه بنجاح على مدار تسع سنوات بإجمالي تمويل ميسر قدره 1.4 مليار دولار، كما بلغ عدد المستفيدين من مساعدات “IM Cash” المقدمة في إطار البرنامج 20 مليون مواطن. والتي يمكن للبنك الدولي استخدامها كنموذج لبرامج التحويلات النقدية التي يجب تعميمها في البلدان النامية حول العالم.

وأكدت أن قطاع التعليم يحظى بأهمية كبيرة في البرامج التي تنفذها الوزارة مع شركاء التنمية، حيث تم إنشاء 15 مدرسة في 11 محافظة للطلبة المتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة (STEM).

وبحسب البيان، فقد تم إنشاء 18 شراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم شبكة المدارس المذكورة، بالإضافة إلى إنشاء نحو 200 مدرسة يابانية على مستوى الدولة في 26 محافظة.


شارك