هيئة الاستثمار تبحث مع وفد اقتصادي من هونج كونج فرص الاستثمار بمصر

منذ 2 ساعات
هيئة الاستثمار تبحث مع وفد اقتصادي من هونج كونج فرص الاستثمار بمصر

بحث حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فرص الاستثمار في مصر مع وفد أعمال رفيع المستوى من هونج كونج.

وبحسب بيان الهيئة اليوم، ترأس وفد هونغ كونغ كل من نيك تشان ممثل هونغ كونغ لدى مجلس الشعب الصيني، وهيرمان تسي رئيس الخدمات التجارية والمهنية في وكالة ترويج الاستثمار في هونغ كونغ “استثمر HK”، وممثلين. للعديد من المؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة في هونغ كونغ. بحضور نهى خليل، القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق الثروة السيادية المصري، د. مصطفى محرم، الرئيس التنفيذي لشركة محرم وشركاه، وممثلو عدد من مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في مصر المهتمة بالتعاون الاستثماري مع هونج كونج.

وقال حسام هيبة، إن حوار الاستثمار مع جمهورية الصين الشعبية وهونج كونج كان دائما مثمرا، حيث ترى حكومة هونج كونج في مصر بوابة استثمارية لأفريقيا والشرق الأوسط ولذلك فإن شركات من الصين وهونج كونج تتصدر قائمة الدول المصدرة لتدفقات الاستثمار من شرق آسيا إلى مصر

واطلع الرئيس التنفيذي للهيئة على آخر تطورات بيئة الاستثمار في مصر. وأهمها الرخصة الذهبية والتي تشمل كافة التصاريح التي تحتاجها الشركات في مصر لتأسيسها وبناءها وتشغيلها.

وأشار إلى أن عددا من الشركات الصينية استفادت بالفعل من الرخصة الذهبية وبدأت تشغيل وتسويق منتجاتها في الأسواق المصرية والأجنبية.

وأوضحت هيبة أن الحكومة المصرية ملتزمة بجعل المصانع المصرية المنتج الرئيسي للعلامات التجارية الصينية في القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال نيك تشان، ممثل هونج كونج لدى مجلس الشعب الصيني، إن مجتمع الأعمال الصيني مهتم بالاستثمار في مجموعة من القطاعات الاقتصادية المصرية، من البنية التحتية إلى الذكاء الاصطناعي إلى الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن التعاون التجاري والاستثماري هو أفضل وسيلة للعالم للتعافي من الأوبئة والأزمات الطبيعية والسياسية.

وقال هيرمان تسي، رئيس الخدمات التجارية والمهنية في وكالة ترويج الاستثمار في هونج كونج (Invest HK)، إن هونج كونج لديها فرص هائلة لتوزيع الاستثمارات في جميع أنحاء العالم حيث تستضيف أكثر من 9000 شركة عالمية لها مكاتب خارج هونج كونج وهي أيضا المركز الرئيسي لإدارة الثروات في آسيا.

وأشار إلى أن حكومة هونج كونج أنشأت 34 مكتبًا للاستثمار الأجنبي على مستوى العالم، ويوجد أحد هذه المكاتب في القاهرة، مما يعكس الاهتمام بالاستثمار في مصر.

واستعرضت نهى خليل فرص الشراكة الاستثمارية بين صندوق الثروة السيادية المصري وهيئة الاستثمار في هونج كونج. وأهمها إدارة العقارات والمجمعات الفندقية، والاستثمارات في البنية التحتية، وقطاع الصحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والطاقة المتجددة، خاصة مع الاتفاق على الأهداف الاستثمارية والتنموية بين حكومتي الجانبين. .

واقترح مصطفى محرم، الرئيس التنفيذي لشركة محرم وشركاه، التنسيق بين البلدين لربط مبادرة الحزام والطريق مع محور القاهرة كيب تاون، حيث يهدف البلدان إلى زيادة التدفقات التجارية وزيادة الاستثمارات الثنائية من شرق آسيا إلى جنوب أفريقيا.


شارك