انطلاق أعمال الندوة 65 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية بمقر الأمانة العامة

منذ 10 ساعات

انطلقت قبل قليل الندوة رقم 65 للججنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، والتي تنظمها القطاع العربي للشؤون الأمنية والقومية، بالتعاون مع الإدارة العسكرية ومجلس السلام والأمن العربي. تم عقد الندوة في مقر الأمانة العامة.

ويشارك في الندوة العقيد الركن بحري محمد بن قلم بن خميس الهنائي – رئيس وفد سلطنة عمان رئيس الندوة الحالية (65)، واللواء الركن قاسم حميد عباس – رئيس وفد العراق رئيس الندوة (64) السابقة، و عدد من الضباط رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة.

ومن جهته، قال الوزير المفوض طارق عبد السلام مدير الإدارة العسكرية: “يأتي انعقاد هذه الندوة استكمالا للندوات السابقة، وبناءً على توصيات الندوة (64) خلص المشاركون إلى أهمية دراسة الاختصارات العسكرية إلى جانب المفاهيم والمصطلحات والرموز والتي لم يتضمنها معجم المصطلحات العسكرية الصادر عام (2007)، على أن يكون موضوع هذه الندوة هو مناقشة الاختصارات العسكرية للقوات البرية والبحرية والجوية – قوات الدفاع الجوي – أسلحة الدمار الشامل – الإشارة ونظم المعلومات – الإمداد المشترك / الشؤون الإدارية التموين – النقل الخدمات الطبية”.

وأضاف عبدالسلام، أن قصد ذلك توحيدها وإضافتها إلى معجم المصطلحات العسكرية (محدث) يتضمن المفاهيم والمصطلحات والرموز والاختصارات العسكرية المستخدمة في قواتنا المسلحة العربية حتى عام 2024، لما للرموز والاختصارات والمصطلحات العسكرية الموحدة من أهمية في تسهيل العمليات والتدريبات المشتركة وتعزيز العمل العربي العسكري المشترك وتوحيد الرؤى والعقائد العسكرية بين مختلف الدول العربية.

وأشاد بجهود الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في مواصلة عقد هذه الندوات لتعزيز فرص التعاون المشترك والتي تعود بالفائدة الكبيرة على القوات المسلحة في الدول العربية، متمنيا النجاح والتوفيق في أعمال الندوة.

وثمن جهود اللواء الركن قاسم حميد عباس – رئيس وفد العراق لإداراته الحكيمة للندوة (64) السابقة، وللوفود العربية العسكرية التي شاركت فيها على المداخلات البناءة والأفكار القيمة والمناقشات الجادة والتي ارتكزت حول دراسة موضوع الرموز العسكرية للقوات الجوية – قوات الدفاع الجوي – أسلحة الدمار الشامل – الإشارة ونظم المعلومات – الإمداد المشترك / الشئون الإدارية التموين – النقل – الخدمات الطبية.

وأعرب عن تمنياته للعقيد الركن بحري محمد بن قلم بن خميس الهنائي – رئيس وفد سلطنة عمان التي تترأس الندوة (65) للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، التوفيق في إعداد دراسة هامة لقواتنا المسلحة العربية، مؤكدا أن قطاع الشئون العربية والأمن القومي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلاً بالإدارة العسكرية سيبقى داعما وراعيا لاجتماعات وندوات اللجنة.


شارك