سفير تركيا بالقاهرة: لدينا الرغبة في زيادة عدد المنح الدراسية والفرص البحثية للطلاب المصريين

منذ 14 ساعات
سفير تركيا بالقاهرة: لدينا الرغبة في زيادة عدد المنح الدراسية والفرص البحثية للطلاب المصريين

أشاد سفير تركيا بالقاهرة، صالح موطلو شن، بالجهود التي تبذلها مصر لتعليم اللغة التركية، معتبرا ذلك “أمرا قيما جدا بناءً على الروابط التاريخية والثقافية بين البلدين”.

جاء ذلك خلال كلمته في حفل تسليم الشهادات للأكاديميين الذين أكملوا ‏بنجاح “برنامج تطوير القدرات لأقسام اللغة التركية في الجامعات المصرية”، الذي تم باستضافة معهد يونس أمرة بالقاهرة ونُظم بالتعاون مع معهد يونس إمره ورئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة وجامعة أنقرة يلدريم بيازيد. ‏

وأعرب عن رغبته في أن يكون برنامج تنمية قدرات ‏الأقسام التركية بالجامعات المصرية بداية لبرامج أخرى طويلة المدى، مشيرا إلى أنه دعا جامعة أنقرة يلدريم بيازيد ورئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة، إلى ‏تطوير برامج مبتكرة في هذا الصدد.

ولفت إلى أن تركيا ‏ترغب في زيادة عدد منح الدراسات العليا وأبحاث الدراسات العليا والدكتوراه للطلاب المصريين إلى 500 منحة‎، مضيفا أن بلاده تأمل في تعزيز التقارب الثقافي والإنساني مع مصر.

كما أعرب عن أمنياته بأن تنظم الجامعات التركية برامج قصيرة المدة في تركيا لأساتذة اللغة التركية، ‏قائلا: “نريد تقديم الدعم الكامل لجهود الأقسام التركية في مصر والثقافة التركية في مصر عن طريق إرسال أساتذة إلى مصر ‏بالعمل مع المستشارية التعليمية بسفارتنا، وأيضا إرسال المدرسين بالعمل مع يونس أمره وتقديم منح دراسية لعدد أكبر من ‏الطلاب المصريين في تركيا، علاوة على توفير المزيد من ‏الفرص البحثية من خلال البرامج الفردية لجامعة أنقرة يلدريم بيازيد‎”، مستطردا: “نحن عازمون على هذا ونرغب به ولدينا الإمكانيات في ‏هذا الصدد‎”.


شارك