كيف يساعد طرح المصرف المتحد في إنعاش سوق المال وتسريع برنامج الطروحات؟

منذ 17 ساعات
كيف يساعد طرح المصرف المتحد في إنعاش سوق المال وتسريع برنامج الطروحات؟

وتحدث خبراء الأسواق المالية لNNI مصر، أن الجهود الجادة التي تبذلها الحكومة لإدراج المصرف المتحد هي مؤشر على تقييم مدى استعداد السوق المحلية لقبول برنامج الطرح الحكومي، علاوة على أدائه لإنعاش السوق المالية.

أعلن قطاع القيد بالبورصة المصرية، أمس، عن تلقي طلب تسجيل أسهم المصرف المتحد بإجمالي رأسمال 5.5 مليار جنيه، بأسعار 1.1 مليار، بسعر 5 جنيهات للسهم.

جاء ذلك بعد أن أعلن البنك المركزي قبل أيام عن طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، متوقعا أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع الأخذ في الاعتبار ظروف السوق والسوق. للحصول على الموافقات الرسمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

ويأتي المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي بنسبة 99.9% ضمن القائمة الأولية لبرنامج الاكتتاب العام الذي يضم 32 شركة تم الإعلان عنها في فبراير 2023.

وقالت رشا محاسب، مدير عام شركة السفير الدولية لتداول الأوراق المالية، لNNI مصر، إن إدراج المصرف المتحد في البورصة سيكون له تأثير إيجابي على سوق الأوراق المالية.

وأضافت أن ذلك سيساعد أيضًا في تعزيز تنفيذ برنامج الاكتتابات الحكومية باعتباره مؤشرًا لقياس السوق فيما يتعلق بالتوقيت المناسب لبدء تنفيذ برنامج الاكتتابات الحكومية.

دكتور. وسبق أن قال محمد معيط، وزير المالية الأسبق، إن حصيلة مصر من برنامج الطرح الأولي بلغت نحو 5.6 مليار دولار منذ بدء البرنامج.

وكانت مصر حصلت على 35 مليار دولار من شركة أبوظبي التنموية القابضة لتطوير مشروع رأس الحكمة، مما ساهم في وفرة العملة الأجنبية.

وأكدت رشا محسب أن ديناميكية السوق المحلي وزيادة أحجام التداول إلى ما يقرب من 5 مليارات جنيه يوميا عامل أساسي في تعزيز طرح الشركات الكبرى مثل المصرف المتحد.

وأوضحت أن قطاع البنوك بالبورصة المصرية حقق نتائج أعمال إيجابية في نصف العام الحالي، بمعدلات نمو تقترب من 96%، بقيادة البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر.

وقال محاسب إن عرض المصرف المتحد سيدعم نمو أداء القطاع المصرفي والبورصة المصرية.

وقالت نجلاء فراج، العضو المنتدب لشركة ميجا للاستثمار في الأوراق المالية، لNNI مصر، إن طرح المصرف المتحد هو أول شركة كبرى تطرح للاكتتاب العام العام المقبل.

وأوضحت أن هذا الطرح سيعمل على تنشيط وتعزيز البورصة المصرية بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص من خلال جذب العديد من المستثمرين من الداخل والخارج.

وأشارت نجلاء فراج إلى عدم وجود طرح جديد في القطاع المصرفي منذ سنوات، خاصة أن معظم الطرح الأخير كان في قطاعات مثل العقارات والأغذية والمشروبات وتكنولوجيا الاتصالات.

وأكدت أن أسهم القطاع المصرفي لن تتأثر في الوقت الحالي بإعلان قيام المصرف المتحد بإرسال طلب تسجيل بالبورصة المصرية إلا إذا ثبت جدية الأمر بالإعلان عن موعد محدد للاكتتاب. وسيكون لذلك تأثير إيجابي على تطور السوق، وخاصة القطاع المصرفي.

وأوضحت نجلاء فراج أن التأثير الإيجابي سيظهر بعد ذلك من خلال مساهمة الطرح الجديد في زيادة حجم السيولة المالية في السوق المحلية. تحسين أداء البورصة المصرية.

وأضافت أن نجاح أي طرح عام أولي جديد يعتمد على أمرين. الأول هو الدعاية الجيدة للاكتتاب سواء بين الأفراد أو المؤسسات، سواء في الخارج أو في الداخل.

أما العامل الثاني لنجاح الاكتتاب فهو وجود تقييم عادل لسعر الورقة المالية -طرح المؤسسة- يعكس الأداء المالي والتشغيلي الفعلي، بحسب مدير التنفيذ بشركة ميجا للاستثمار.

إذا كان سعر السهم مبالغ فيه، فمن المرجح أنه سينخفض بعد وقت قصير من الطرح. وهذا يخلق انطباعا سلبيا عن الاكتتاب العام ويثني السوق المحلية عن تسجيل المزيد من الاكتتابات الأولية.


شارك