وزير الصناعة يفتتح خطين إنتاج جديدين للأجبان لمجموعة المراعي باستثمارات مليار جنيه

منذ 24 ساعات
وزير الصناعة يفتتح خطين إنتاج جديدين للأجبان لمجموعة المراعي باستثمارات مليار جنيه

افتتح كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل خطين جديدين لإنتاج الجبن بمصنع بيتي التابع لمجموعة المراعي بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنويا.

جاء ذلك بحضور عبدالرحمن الدهاس نائب سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، والوزيرة المفوضة جاكلين عازار – محافظة البحيرة، وعبدالله البدر – الرئيس التنفيذي لمجموعة المراعي العالمية، وحسام هيبة – رئيس مجلس إدارة الجنرالات. هيئة الاستثمار وطارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء.

وأعرب الوزير، في كلمته خلال فعاليات الافتتاح، عن سعادته بتواجده في حفل تدشين خطوط الإنتاج الجديدة، بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال الافتتاح محطة سكة حديد صعيد مصر بشتيل، مع قائمة المنتجات الأكثر استيرادا من عام 2014 إلى 2023، بما في ذلك أنواع الجبن المختلفة، والتي كلفت الدولة حوالي 1.2 مليار دولار خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أننا بدأنا العمل منذ بضعة أشهر منذ 3 يوليو 2024)، حيث قمنا بزيارة مصانع السيارات وصناعة الأغذية والجلود والأجهزة المنزلية وصناعات النسيج والهندسة الميكانيكية عدة مرات. ) لتعزيز توطين الصناعات المختلفة.

وأشار الوزير إلى أهمية الأغذية الأساسية والضرورية التي تنتجها الشركة في حياة المواطن المصري، مثل منتجات الألبان والأجبان، حيث تنتج شركة بيتي أكثر من 100 منتج بطاقة إنتاجية (220 مليون لتر من منتجات الألبان، (230 مليون لتر) مليون لتر عصير و85 مليون كيلو زبادي بحجم استثمار 6 مليارات جنيه حصة المكون المحلي 70% وحجم التصدير 35 مليون دولار سنويا بهدف لتصل إلى 50 مليون دولار في عام 2024. وأدخلت هذه الشركة ستة خطوط إنتاج في عامي 2202 و2023، مما أدى إلى زيادة إجمالي عدد خطوط الإنتاج، بما في ذلك خطي الإنتاج الجديدين اللذين تم افتتاحهما. واليوم بالإضافة إلى توفير الشركة فرص العمل، هناك 28 فرصة لخطوط الإنتاج تصل إلى 5550 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فضلا عن تطوير أكثر من 100 مزرعة تنتج 200 ألف طن من الألبان سنويا.

وأضاف أن المصنع يدير محطة طاقة شمسية بقدرة 7.6 ميجاوات وفقا للتوجيهات الحكومية، ويعد أكبر شركة تستثمر في محطة طاقة شمسية للأغذية في مصر باستثمار 1.6 مليار دولار، ويعتمد قطاع المشروبات على 5 ملايين دولار حيث توفر الألواح الشمسية ما بين 20 إلى 30% من استهلاك المصنع للطاقة. بالإضافة إلى أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصناعي في قطاع الألبان والعصائر في مصر بطاقة 3200 متر مكعب/يوم.

وأشار الوزير إلى أن الاستعداد للمشاركة في افتتاح خطوط إنتاج جديدة في المصنع يأتي ضمن خطة وزارة الصناعة لدعم وتعزيز زيادة القدرات الإنتاجية للمصانع لتلبية احتياجات السوق المحلي. وخاصة في مجال الصناعات الغذائية وتصديرها للخارج بجودة عالية وأسعار تنافسية. كما يأتي هذا الاحتفال في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي وفقا لأحدث معايير البيئة والاستدامة.

وأضاف أنه في إطار تحقيق هذا الاتجاه قامت وزارة الصناعة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة (2024-2030) والتي تتضمن الرؤية المستقبلية في ضوء قدرات مصر من حيث المكانة الإقليمية والتنوع الاستراتيجي للموارد والمتقدمة. البنية التحتية وتطوير السياسات المالية والنقدية وحوافز وضمانات الاستثمار. ويتزايد حجم السوق، مع وجود إمكانات رئيسية لتطوير الصناعات الخضراء والقطاعات الصناعية المناسبة لتعميق التصنيع المحلي.

وأشار الوزير إلى أنه بهذه الاستراتيجية تم وضع خطة عاجلة للنهوض بالصناعة المصرية، خاصة الصناعات الغذائية باعتبارها أحد القطاعات ذات الأولوية الرئيسية، وذلك بناءً على عدد (7) محاور رئيسية على النحو التالي (أولاً) . ويتضمن المحور تعميق الصناعة من خلال إنشاء مصانع جديدة لتلبية جزء من طلب السوق. متطلبات الإنتاج المحلي والمستورد بجودة عالية وأسعار تنافسية للمستورد من خلال جذب المستثمرين (مصريين/عرب/أجانب). ويرتكز المحور الثاني على توسيع القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات، وخاصة الصناعات التي تعتمد على المواد الأولية والمواد الأولية الموجودة بالفعل في السوق المحلي أو التي تتوفر تكنولوجيا إنتاجها مثل: ب. (الحديد – الألومنيوم – …) وعلى ذلك تقوم المقومات الطبيعية لمصر (زراعة، صناعة، تعدين) بجودة عالية وأسعار تنافسية في أسواق التصدير. ويتضمن المحور الثالث البدء الفوري بإعادة التشغيل ودعم المصانع المتوقفة أو المغلقة، وكذلك مساعدة المصانع المتوقفة على استكمال البناء وتجهيزها بالمعدات وتشغيلها، مما يؤدي إلى زيادة حجم النشاط الصناعي والطاقة الإنتاجية.

ويتضمن المحور الرابع الاهتمام بتحسين جودة المنتجات المصرية حتى تكون قادرة على المنافسة في السوق المحلي أو التصدير للسوق. وأوضح أن المحور الخامس يشمل التشغيل من أجل الإنتاج مما يساهم في تقليل نسبة البطالة وزيادة المستوى المعيشي للأسر المصرية، حيث تستهدف وزارة الصناعة وصول عدد العاملين في القطاع الصناعي إلى 7 ملايين عامل عام 2030، بينما الرقم الحالي هو 3.5 مليون عامل ويرتكز المحور السادس على الاهتمام بتدريب وتأهيل الموارد البشرية والعاملين الفنيين من خلال جهات التدريب ومراكز البحوث والجامعات المصرية التابعة للوزارة بهدف الارتقاء بمستواهم وحرفيتهم مما ينعكس على جودة الصناعة، أو تصديرها إلى الخارج لجلب العملة الصعبة.

ويتضمن المحور السابع: مواكبة الاتجاهات الحديثة في الصناعة وأنظمة التحول الرقمي والتوسع في الصناعات الخضراء من خلال تقديم الدعم الفني للمصانع لزيادة مستوى جودة المنتج المحلي وأيضاً من خلال رفع الوعي لدى المصانع بأهمية الصناعات الخضراء والاقتصاد الأخضر. وأهمية الطاقة الشمسية والاستخدام الأمثل للموارد في معالجة مياه الصرف الصناعي.

وأكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، استعداد وزارة الصناعة لدعم جهود الدولة في التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحسين جودة المنتج المحلي، بما يؤدي إلى زيادة الصادرات المصرية وزيادة قدرتها التنافسية في المنافسة العالمية. الأسواق والالتزام بالمواصفات القياسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

ونوه بالجهود الكبيرة التي تبذلها المصانع المصرية والمباني الصناعية المتقدمة مثل مصنع بيتي التابع لشركة المراعي لاستخدام التقنيات المبتكرة لتطوير العلامات التجارية الشهيرة في مجال صناعة الأغذية وإعداد مراكز عالمية للإنتاج والتصدير والتوسع في الشرق الأوسط وأفريقيا لمواكبة المستقبل تحقيق الغذاء الأخضر.

وتقدم الوزير بالشكر والتقدير إلى المسؤولين في شركة المراعي على جهودهم في دعم الصناعة الغذائية بما يتوافق مع آليات الإنتاج العالمية. أتمنى لجميع الشركات الصناعية الطموحة العاملة في مصر كل التوفيق والنجاح، مما سيساعد على تعزيز مكانة مصر على خريطة الإنتاج والتصدير العالمية ويؤدي إلى مستقبل أكثر استدامة لبلدنا الحبيب في السنوات القادمة.

وأشار الوزير إلى ضرورة وجود محطة تدريب بمصنع شركة بيتي للقيام بعملية التدريب العام والخاص للطلاب الجدد الراغبين في العمل بالمصنع. وأشار إلى أن وزارة الصناعة على استعداد تام لتوفير مركز تدريب للمصنع بالتعاون مع إدارة كفاءة الإنتاج وفي ختام كلمته وعد كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري العظيم للعمل على حلها. مصانع الساعة باستمرار، افتتاح مصانع جديدة وخطوط إنتاج جديدة ووضع الأساس لمصانع أخرى حتى القائمة المعلنة يوم السبت خلال افتتاح محطة سكة حديد الصعيد بشتيل تنهي ما لا يمكن إنتاجه في مصر، وسنعمل عليها وذلك لتلبية الاحتياجات المحلية بالتنسيق والتعاون مع شركات القطاع الخاص المصرية والعربية والأجنبية في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. تحقيق أقصى قدر من التعاون مع القطاع الخاص في مختلف المجالات.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك