“بتروبل” تضخ استثمارات بقيمة 585 مليون دولارًا لإنتاج الغاز الطبيعي والزيت الخام

منذ 4 أيام
“بتروبل” تضخ استثمارات بقيمة 585 مليون دولارًا لإنتاج الغاز الطبيعي والزيت الخام

قال المهندس خالد موافي، رئيس شركة بتروبل، إن ما يقدر بنحو 585 مليون دولار أنفقت على أبحاث واستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي والنفط الخام في حقول الشركة خلال العام المالي الماضي.

وبلغ متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز و59 ألف برميل من النفط الخام، إضافة إلى إنتاج المكثفات والبيوتان، بحسب بيان الاثنين.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة بتروبل، الذي عقد بمقر هيئة البترول، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024، بحضور المديرين التنفيذيين لقطاع البترول ومسؤولي شركة إيني الإيطالية. شريك في بتروبل وبريتيش بتروليوم.

واستعرض موافي خلال اللقاء الأعمال التي تم تنفيذها والتي ساهمت بشكل فعال في الحفاظ على معدلات إنتاج النفط الخام وتقليل تأثير تحديات تراجع الاحتياطي الطبيعي في الحقول التي تنتج منذ نحو 70 عاما، مشيرا إلى حفر ثمانية آبار جديدة وحفرها. ودخلت حيز الإنتاج في حقول سيناء.

كما قامت الشركة بتكثيف أعمال الصيانة على الآبار في خليج السويس وسيناء للحفاظ على معدلات الإنتاج من خلال إجراء 354 عملية صيانة ساعدت في تحسين إنتاجية الآبار من خلال استخدام حزمة من الحلول والتقنيات المتنوعة لمواجهة التحديات التقنية.

وعلى مستوى حقل الدلتا تم صيانة وتحفيز آبار حقول أبو ماضي لتحسين القدرة الاستيعابية لهذه الآبار وتعظيم الاستفادة منها.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إجراء دراسة بحقل أبوديسة السدرة بسيناء لدراسة كافة الإمكانيات لزيادة إنتاج الحقل من خلال الاستخدام الأمثل للحلول المصممة لتحسين أداء الآبار وزيادة متطلبات الإنتاج. حفر آبار مستهدفة تستهدف الاحتياطيات غير المستغلة.

كما تم تكثيف أنشطة الدراسات الجيولوجية في منطقتي خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط، ممثلة في إعادة تقييم الخزانات غير العادية مثل خزانات الإيوسين في خليج السويس وخزانات الأوليجوسين العميقة في البحر الأبيض المتوسط، وتقييم عدد من الخزانات الواعدة. مناطق مثل ريديس- سيدري وجنوب فيران.

وفي مجال السلامة، قامت بتروبل بتطوير نظام متكامل لإدارة الصحة والسلامة والبيئة ونفذت حملات لرفع مستوى الوعي وتحسين ثقافة السلامة وحماية البيئة وترشيدها لجميع العاملين في الموقع من خطوط الأنابيب وتنفذ استراتيجية الحد من المخاطر، والتي تقوم على عمليات التفتيش وتفعيل أنظمة الوقاية الاستباقية المتعددة بالإضافة إلى التحديث الشامل لأنظمة الإنذار وإخماد الحرائق في مصنع المعالجة الرئيسي في حقول سيناء بتكلفة 12 مليون دولار مكتمل.

بالإضافة إلى ذلك، تم الانتهاء من العمل على تحديث وتطوير أنظمة الإنذار وإخماد الحرائق بمحطة تجميع النفط الخام بمنطقة فيران، والتي تقدر تكلفتها بحوالي 34 مليون دولار أمريكي تقريباً، والتحديث الكامل لأنظمة الكشف والإطفاء. تم تطوير أنظمة إطفاء الحرائق في جميع محطات المعالجة الفرعية والمنصات البحرية.

وأكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اللقاء، أهمية تكثيف العمل والجهود في العام المالي الحالي 2024-2025 لزيادة معدلات الإنتاج من الحقول الإنتاجية لشركة بتروبل في سيناء وخليج السويس والدلتا والبحر المتوسط. حيث يجب حفر آبار جديدة بوتيرة سريعة. كما أشار إلى أهمية استخدام مختلف أنواع التقنيات لزيادة معدل الإنتاج للقدرات الحالية.

كما أشاد الوزير بالجهود الكبيرة التي بذلت خلال العام المالي الماضي للمحافظة على معدلات إنتاج النفط الخام بحقول بتروبل رغم تحديات التراجع الطبيعي وشيخوخة الآبار، منوهاً ببرامج المحافظة والدعم المنفذة في هذا الصدد بكفاءة الآبار، والتي ويعتبر نجاحاً لبتروبل وفريق عملها في طريق زيادة الإنتاج.

ونوه الوزير بأهمية تخفيض تكلفة إنتاج برميل النفط الخام والذي ينعكس بدوره على تشجيع الاستثمار وما يتبعه من زيادة في الإنتاج تتحقق من خلال استخدام التكنولوجيا وترشيد الطاقة والحفاظ على الموارد.

كما أكد الوزير على ضرورة التعاون بين قطاع البترول وشريكته شركة “إيني” الإيطالية لتنفيذ المبادرات العالمية الرائدة التي تلتزم بها “إيني” للحد من انبعاثات غاز الميثان، وهو ما سينعكس في مزيد من التقدم والتطورات في هذا المجال. في مصر بمواقع بتروبل التي تعمل بها الشركة، خاصة أن قطاع البترول لديه التزام في هذا المجال.

من جانبه، أكد فرانشيسكو جاسباري، مدير شركة إيني الإيطالية بمصر، التزام شركته بزيادة الإنتاج والاستدامة البيئية، وأعرب عن شكره وتقديره لفريق عمل بتروبل على النتائج الإيجابية والتقدم الذي تحقق على عدة مستويات في المجال. وصيانة الآبار للحفاظ على الإنتاج أو المشاريع المنجزة للحفاظ على السلامة، وكذلك في المجال البيئي لحماية البيئة البحرية المحيطة وعدم التصريف إلى البحر الأحمر، وأشار إلى أنه ينبغي التركيز على تقديم المزيد من الجهود في هذا المجال. السلامة في العمل.


شارك