تشيبنغيتيتش تحطم الرقم القياسي العالمي للماراثون في شيكاغو

منذ 5 أيام
تشيبنغيتيتش تحطم الرقم القياسي العالمي للماراثون في شيكاغو

حطمت العداءة الكينية روث تشيبنجيتيتش الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون للسيدات في شيكاغو يوم الأحد بعد أن حطمت الرقم القياسي السابق بدقيقتين تقريبا وفازت في زمن غير رسمي قدره ساعتين وتسع دقائق و56 ثانية.

انسحبت Chepengetich في منتصف الطريق وواصلت الهتاف حتى النهاية على التوالي لتفوز بلقبها الثالث في شيكاغو. وبذلك، حطمت الرقم القياسي السابق للإثيوبي تيجيست أسيفا البالغ ساعتين و11 دقيقة و53 ثانية، والذي تم تسجيله في برلين العام الماضي.

وعبرت الإثيوبية سوتومي كيبيدي خط النهاية بعد سبع دقائق و36 ثانية، فيما احتلت الكينية إيرين تشيبتاي المركز الثالث بزمن ساعتين و17.51 دقيقة.

تقرير علمي

وقال تشيبنجيتيتش، الذي كان وقته في الأصل ساعتين وتسع دقائق و57 ثانية، لكن تم تعديله لاحقًا: “هذا هو حلمي الذي أصبح حقيقة”.

سجلت تشيبنجيتيتش سرعة مذهلة منذ البداية حيث قطعت أول 5 كيلومترات في 15 دقيقة، وبحلول منتصف الطريق كانت قد زادت الفارق بينها وبين كيبيدي إلى 14 ثانية.

اندهش المعلقون التلفزيونيون وهم يشاهدون العداء الكيني وهو يعبر المسار. وقارنوا محاولتها تحقيق زمن أقل من ساعتين وعشر دقائق في الماراثون بالهبوط على سطح القمر، وفقط عندما انطلقت بسرعة بدا أنها اكتسبت زخمًا خلال الميلين الأخيرين من السباق.

وانحنت تشيبنجيتيتش، بطلة العالم 2019، منهكة تماما بعد عبورها خط النهاية وأهدت ظهورها لمواطنها كلفن كيبتوم الذي حطم الرقم القياسي العالمي للرجال في شيكاغو قبل نحو عام وتوفي في حادث مروري بعد أربعة أشهر.

وقالت في تصريحات تلفزيونية: “كنت أفكر في الرقم القياسي العالمي. شيكاغو، كما قلت للصحف، هي بيتي”.


شارك