رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف جذب الاستثمارات من 30 دولة قادرة.. أسسنا ألف شركة “شخص واحد”

منذ 5 أيام
رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف جذب الاستثمارات من 30 دولة قادرة.. أسسنا ألف شركة “شخص واحد”

وقال حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن خطة جذب الاستثمارات للسوق المصري تعتمد على استهداف وجذب استثمارات من دول وشركات محددة وهي الدول والشركات المتقدمة في القطاعات التي سيتم تطويرها الحكومة المصرية، وهي قادرة أيضًا على القيام باستثمارات ضخمة تساعد في زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري.

وأضاف حسام هيبة، بحسب بيان اليوم، أن الهيئة تهدف إلى جذب الاستثمارات بشكل أساسي من حوالي 30 دولة وهي دول مجلس التعاون الخليجي والصين والهند واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وغيرها من الدول العديدة. ويتمتع الاتحاد الأوروبي بالخبرة والموارد التي ترغب مصر في الاستفادة منها.

وأشار حسام هيبة إلى أنه قام بجولات في أوروبا لمتابعة نتائج مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نهاية يونيو من العام الماضي، وأنه عقد اجتماعات عديدة مع الشركات الأوروبية المهتمة بترويج الاستثمارات في مصر.

واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة مرتكزات سياسة الاستثمار في مصر، والتي ترتكز على عدة مرتكزات هي: الاستثمار من أجل الصادرات ودعم النمو، والاستثمارات المستهدفة في القطاعات ذات الأولوية، وتحسين بيئة الاستثمار، والتضامن والتناغم بين كافة الأجهزة الحكومية والسياسات الاقتصادية.

وقال حسام هيبة إن القطاعات الرئيسية التي تهدف الحكومة إلى جذب الاستثمارات فيها هي قطاعات الطاقة الخضراء والسيارات والأدوية والأجهزة المنزلية والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم وريادة الأعمال.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى إنتاج المنتجات والخدمات المدرة للنقد الأجنبي، تتميز هذه القطاعات أيضا بأدائها التشغيلي الكبير ومساهمتها الملموسة في التنمية.

وأكد حسام هيبة، أن الهيئة أنشأت نحو ألف شركة “الشخص الواحد”، وهو النموذج المناسب لاحتياجات الشركات الناشئة بسبب بساطة الإجراءات والمرونة وصغر حجم رأس المال المطلوب.


شارك