وزير الري يبحث مع نظيره العراقي التعاون في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

منذ 6 أيام
وزير الري يبحث مع نظيره العراقي التعاون في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

أكد الوزير د. هاني سويلم على تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق، وقال إن هذا يستدعي تعزيز التعاون بين البلدين لتحسين إدارة المياه وتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بينهما.

وتباحث سويلم ونظيره العراقي عون ذياب عبد الله، في القاهرة مساء اليوم، حول تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة، والمقاومة البيولوجية للحشائش المائية، والتعامل مع ورد النيل بطرق صديقة للبيئة باستخدامه في تصنيع منتجات يدوية.

ووجه وزير الري الدعوة للجانب العراقي للمشاركة في اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe، والتي ستعقد ضمن فعاليات “أسبوع القاهرة السابع للمياه”، وأيضا المشاركة بالجلسة التحضيرية المزمع عقدها للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه والمزمع عقده بالمملكة العربية السعودية في عام 2026 بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال.

وسبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون في مجالات (الري الحديث، ومعالجة وإعادة استخدام المياه، والقضاء على التصحر، ومقاومة الحشائش المائية، وهيدروليكا الأنهار والشواطئ، ونوعية المياه والرسوبيات، والإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ).

كما تشكلت لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، ومجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين، والتي أجرت العديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.


شارك