نقيب المحامين: نجحنا في الخروج بالتعديلات التي يريدها أعضاء الجمعية العمومية من مشروع الإجراءات الجنائية

منذ 3 ساعات
نقيب المحامين: نجحنا في الخروج بالتعديلات التي يريدها أعضاء الجمعية العمومية من مشروع الإجراءات الجنائية

أشار عبد الحليم علام، رئيس نقابة المحامين، إلى نجاح النقابة في تحقيق مطالب أعضاء الجمعية العمومية من خلال مقترحات التعديلات على مشروع الإجراءات الجنائية.

جاء ذلك خلال مشاركته في احتفالية تكريم المتفوقين بالمراحل التعليمية المختلفة من أبناء المحامين بالمحلة، والتي نظمتها النقابة الفرعية بمقر نادي المحامين، بحضور عبد المجيد هارون عضو مجلس النقابة العامة، وأعضاء مجلس النقابة الفرعية.

وقال علام: “لا يمكن لنقابة بحجم نقابة المحامين أن تصطدم بجهات أخرى دون أي فائدة أو مكاسب حقيقية، وكان هناك أيادي تسعى لإحداث وقيعة بيننا وبين أعضاء اللجنة التشريعية بالبرلمان، ولكننا نجحنا في الخروج بالتعديلات التي يتمناها المحامين دون الاصطدام بأي أحد.

ولفت إلى أن أول الإجراءات التي اتخذتها النقابة بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية كانت الدعوة لاجتماع مشترك بين النقابة العامة والنقباء الفرعيين، مضيفا: «ذهبنا لحضور مناقشات اللجنة التشريعية وتم تقديم مذكرة للجنة تتضمن تعديل أكثر من 21 مادة منها ما هو متعلق بالحريات ومنها ما هو متعلق بعمل المحامين».

وتابع: «لأول مرة في التاريخ يكون النقيب العام هو ممثل النقابة على منصة التشريع بالبرلمان، وخلال المناقشات تم التمسك بكل الحقوق الواردة في الدستور وقانون المحاماة، ولم يتم التنازل عن أي حق من حقوق المحامين، واستجابت اللجنة لمطالبنا».

وأشاد النقيب العام باصطفاف المحامين والنقابات الفرعية خلف النقابة العامة حتى الانتهاء من التعديلات.

وعن زيادة المعاشات، أكد نقيب المحامين أن زيادة المعاشات كانت ولا زالت على رأس أولوياته وأنه سبق وأن أصدر قراراً بتطبيق زيادة دورية في المعاشات بنسبة 5% لكل المستحقين، كما دعا للجمعية العمومية لزيادة المعاشات بحد أقصى أربعة آلاف جنيه وأدنى ألفين، ولكن تم الطعن عليها ووقفها، وفي انتظار تقرير المفوضين حتى يصدر حكم نهائي من محكمة الموضوع بالقضاء الإداري لعقد الجمعية العمومية لتفادي الطعن عليها مرة أخرى.

ولفت نقيب المحامين، إلى أن النقابة بصدد توقيع بروتوكول مع وزير الصحة خلال الأسبوع المقبل لإقرار منظومة علاج تليق بالمحامين وأسرهم يتعامل فيها المحامي بالبطاقة الصحية الخاصة به، لضمان وصول الخدمة الصحية لمستحقها فعلياً.

وعن تطوير نادي المحامين بالمحلة الكبرى، أكد نقيب المحامين أنه بمجرد الانتهاء من تشكيل هيئة المكتب سيتم طرح مناقصة لتطوير ورفع كفاءة نادي محامي المحلة رفقة عدد من أندية المحامين الأخرى لتكون لائقة ومشرفة للمحامين وأسرهم.

وفي ختام الحفل أهدى أعضاء مجلس نقابة محاميّ المحلة، درع النقابة الفرعية للنقيب العام تقديراً لجهوده في خدمة المحاماة والمحامين.


شارك