حالة واحدة تمنح الأهلي لقب السوبر الأفريقي بدلا من الزمالك.. خبير لوائح يوضح

منذ 2 ساعات
حالة واحدة تمنح الأهلي لقب السوبر الأفريقي بدلا من الزمالك.. خبير لوائح يوضح

حسم الدكتور محمد فضل الله، خبير اللوائح بالاتحاد الدولي لكرة القدم، الجدل حول مسألة تجريد الزمالك من لقب السوبر الأفريقي حل ثبوت إيجابية عينة محمود بنتايك، الظهير الأيسر في القلعة البيضاء، في مباراة السوبر.

قال محمد فضل الله عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»:’ وفقًا للقوانين الرياضية المتعلقة بمكافحة المنشطات فأننا يجب أن نعلم التالى :-

١- إذا ثبتت إيجابية عينة لاعب كرة قدم بتعاطي المنشطات، فإن العقوبة تُطبق على اللاعب بشكل فردي فقط .

٢- إذا لم يُشارك اللاعب الذى ثَبتت إيجابية عينتهُ في المباراة ، فقولاً واحداً لاتتأثر نَتيجة الفريق بهذا الأمر إذا كان الفريق فائزاً ، ومن ثم يُعاقب اللاعب وحدهُ دُون تأثير مُباشر على نتائج الفريق في المباريات التي لم يشارك فيها.

٣- الحالة القانونية الوحيدة ‘ للمنشطات ‘ المؤثرة على نتائج الفرق الرياضية ، إذا ثبتُ أن هناك تواطؤ أو علم جماعي بِتعاطي المُنشطات أو إذا ثبتُ تَعاطي المُنشطات من عدة لاعبين في نفس الفريق فى نَفس ذات الوقت ، هذا الأمر قد يؤدي إلى إلغاء نتائج الفريق أو فرض عقوبات جماعية’.

تلوح في الأفق أزمة كبرى بين الأهلي والزمالك بعد أنباء ترددت بقوة خلال الساعات الماضية بثبوت إيجابية عينة المنشطات للاعب محمود بنتايك، ظهير أيسر الزمالك، في السوبر الإفريقي أمام الأهلي.

الإعلامي هاني حتحوت كان قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل حول أنباء تتردد بقوة عن إيجابية محمود بنتايك، لاعب نادي الزمالك، في مباراة السوبر الإفريقي.

قال هاني حتحوت في برنامج «الماتش» على قناة «NNi مصر»:’ هناك أنباء عن مشكلة تخص الزمالك لـ محمود بنتايك، الظهير الأيسر للزمالك، وهي مشكلة تخص العينة التي سحبت منه وقت مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك التي توج بها الأبيض’.

أضاف هاني حتحوت:’ المشكلة كانت إن تحليل العينة هناك كلام أن عينة بنتايك إيجابية، سألنا الزمالك فكان الرد أننا لا نعلم أي شئ حتى الآن ولم يتم إخطارنا من أي جهة بما يتردد، لكن بنتايك وناصر ماهر ومصطفى الزناري ومحمد صبحي ومحمد سعيد أخذ منهم عينة في الفندق قبل المباراة’.

أتم هاني حتحوت:’ بعد المباراة تم أخذ عينة من عبد الله السعيد وكونراد ميشالاك، هل بنتايك عينته إيجابية؟ سننتظر التقارير الفترة المقبلة’.

وبمجرد انتشار تلك الأنباء خرجت مطالبات من جانب المعسكر الأهلاوي وجماهير الأهلي تطالب بتجريد الزمالك من لقب السوبر الإفريقي ومنحه للأهلي حال ثبوت إيجابية بنتايك بالفعل.

موقف الزمالك بعد أزمة منشطات بنتايك

جدير بالذكر أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» فيما يخص تعاطي لاعب كرة القدم للمنشطات، تؤكد أن العقوبة شخصية، وأن اللاعب هو من يتحمل نتيجة أفعاله وتوقع عليه العقوبة لشخصه، أمام إذا كان هناك مجموعة كبيرة من اللاعبين ثبت تعاطيهم للمنشطات، وقتها ينظر فيفا للواقعة على أنها نهج جماعي، وقد يتخذ إجراءا رادعا في مواجهة النادي المخالف.

ونجح الزمالك في حسم السوبر الإفريقي لصالحه بعد الفوز على الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية 4-3، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1.


شارك