وزيرة التخطيط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس وزراء رومانيا خلال فعاليات اللجنة المشتركة ببوخارست

منذ 2 ساعات
وزيرة التخطيط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس وزراء رومانيا خلال فعاليات اللجنة المشتركة ببوخارست

دكتور. عقدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رئيس الجانب المصري في اللجنة المصرية الرومانية المشتركة، حلقة نقاش مع ماريان نياسو، نائب رئيس وزراء رومانيا، خلال فعاليات الاجتماع الرابع للجنة المشتركة المصرية الرومانية. اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين في بوخارست بحضور أعضاء الوفد المصري علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وباسل رحمي رئيس هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحمد أبو موسى نائب محافظ البنك المركزي، والسفير مؤيد الدلاعي سفير مصر لدى رومانيا.

وحضر من الجانب الروماني وزير الاقتصاد والريادة والسياحة ووزير الاستثمارات والشركات الأوروبية ومسؤولون آخرون.

وجرت خلال اللقاء مناقشات بين الوفد المصري ونائب رئيس الوزراء الروماني وممثلي الحكومة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي ضوء عزم الحكومة المصرية توسيع نطاق التعاون مع الجانب الروماني على كافة المستويات، وتمت مناقشة فرص التحسين التعاون في القطاعين المالي والمصرفي وبشأن التحول الأخضر وزيادة الجهود لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ضوء استراتيجية الدولة المصرية للتحول إلى مركز إقليمي في هذه الصناعة الحيوية، كما تمت مناقشة التعاون في مجال البنية التحتية وأمن المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وخلال اللقاء تحدث د. وقالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الحكومة مهتمة بعقد اللجنة المشتركة باعتبارها الآلية الرئيسية لتوسيع فرص التعاون ودفع جهود التنمية من خلال تعميق الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، موضحة أهمية ذلك. للنتائج التي تحققت وتوقيع مذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والغاز الطبيعي والزراعة وغيرها.

وأضافت أنه من الضروري الحفاظ على انعقاد اجتماعات اللجنة بشكل دوري لتعظيم دورها في متابعة مذكرات التفاهم ومعالجة أي تحديات. ومن المهم أيضًا إنشاء آلية ربع سنوية لتتبع إنجازات اللجنة من خلال المتابعة مع السلطات المعنية في كلا البلدين.

كما استعرض الاجتماع التطورات الاقتصادية الرئيسية في مصر، فضلاً عن جهود الحكومة لتحسين استقرار الاقتصاد الكلي وخلق بيئة أعمال لجعلها أكثر جاذبية للاستثمار، وزيادة القدرة التنافسية من خلال الإصلاحات الهيكلية، وزيادة الإنفاق المالي والاستثماري في السيطرة على مصر. المسار الذي يخلق مساحة للقطاع الخاص، كما يقول د. وأكدت رانيا المشاط اهتمام الحكومة بجذب المزيد من الاستثمارات الرومانية إلى مصر، وأن منتدى الأعمال بين البلدين يتيح فرصا كبيرة لاستكشاف التعاون بين القطاع الخاص والبحث عن فرص استثمارية.

من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء الروماني، أن مصر تعتبر من أهم الشركاء التجاريين لرومانيا، من بين مجالات التعاون الأخرى على مستوى الاستثمار وفي المجالات الأخرى، وأشار إلى أهمية ربط القطاع الخاص على الجانبين في مجال الاستثمار. من أجل تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات تعميق.

كما أكد على ضرورة متابعة وثائق التعاون الموقعة خلال اجتماع اللجنة المشتركة للعمل على تنفيذها ومناقشة مجالات التعاون المستقبلية المقترحة. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك