وزيرة التخطيط تفتتح منتدى الأعمال المصري الروماني ببوخارست بمشاركة 130 شركة

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط تفتتح منتدى الأعمال المصري الروماني ببوخارست بمشاركة 130 شركة

دكتور. افتتحت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، المنتدى الاقتصادي المصري الروماني في بوخارست، والذي شارك فيه ممثلو حوالي 130 شركة مصرية ورومانية من مجالات التجارة الخارجية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة. والصناعة والأغذية والمشروبات والبناء والاستشارات والتسويق والصحة والخدمات والزراعة ومجالات التركيز الأخرى. جاء ذلك ضمن فعاليات الاجتماع الرابع للجنة المصرية الرومانية المشتركة، حيث شارك د. وترأست رانيا المشاط الجانب المصري في اللجنة.

في بداية حديثها؛ دكتور. وأكدت رانيا المشاط، عمق الشراكة الديناميكية وطويلة الأمد بين مصر ورومانيا، لافتة إلى التعاون الاقتصادي بين البلدين في قطاعات رئيسية مثل التجارة والاستثمار والكهرباء والطاقة والزراعة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأهمية دراسة إمكانيات وآليات زيادة حجم التجارة بين البلدين.

وأضافت أن انضمام رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من يناير 2007 ساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يتفق مع مستوى العلاقات المتنامية بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث تنوعت العلاقات المصرية الرومانية إلى حد كبير. على مستوى أوسع، واتسع نطاق القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تربط الجانبين، مما يؤكد طموح الحكومة المصرية لتعزيز التعاون مع رومانيا في كافة المجالات والاستثمارات المشتركة في القطاعات ذات الميزة التنافسية في كل من مصر ورومانيا، خاصة في هذه الفترة التي وتشهد مصر تقاربا مصريا أوروبيا كبيرا، انعكس في تكثيف العلاقات نحو شراكة استراتيجية، وتوقيع حزمة دعم للاقتصاد المصري بقيمة 7.4 مليار يورو في مارس الماضي.

ونوه وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، خاصة في ظل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الاستثمارات وجذب القطاع الخاص، وتقديم الحوافز المالية والضريبية والاستثمارية، فضلا عن مواصلة تطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعتبر مركزاً إقليمياً هاماً للاستثمارات من مختلف قطاعات العالم ومنصة لتوسيع الأعمال في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما أشارت المشاط إلى التعاون في مجال الطاقة بأشكاله المختلفة، نظرا لرغبة الجانبين في تنويع وتأمين مصادر الطاقة، خاصة في ظل الظروف العالمية الأخيرة التي فرضت تحديات دولية.

دكتور. وأكدت رانيا المشاط، أن استراتيجية الحكومة المصرية الجديدة تركز على الاستثمار وتعزيز القطاع الخاص وبناء اقتصاد تنافسي قادر على جذب الاستثمارات، فضلا عن الحوكمة وزيادة كفاءة جهود الإنفاق الرأسمالي للدولة، لإفساح المجال أمام الاستثمار. القطاع الخاص.

وأشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى أهمية المنتدى الاقتصادي الذي يجمع ممثلين عن الشركات الرومانية والمصرية للتعرف على فرص الاستثمار في البلدين، وكذلك فوائد الاستثمار في مصر، وذلك من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الرومانية إلى مصر، بما يضمن إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للقيام بدوره المنوط به. مما يساعد في تنفيذ خطة الدولة التنموية وتنمية الأسواق الواعدة.

وتابعت أن تواجد مصر ضمن اتفاقية التجارة الأفريقية يمكن أن يوفر فرصًا للشركات الرومانية للاستثمار في أفريقيا ودخول السوق الأفريقية من خلال هذه الشراكة، كما يمكن لقطاع الشركات المصرية أيضًا الاستثمار في القارة الأوروبية، أي أن مصر أطلقت مشروع القطاع الخاص. بوابة القطاع “مركز الاستشارات والتمويل والاستثمار للمؤسسات” لتعزيز الشراكات مع شركات القطاع الخاص، حيث تهدف هذه البوابة إلى التواصل والوصول إلى شركاء التنمية مع مؤسسات القطاع الخاص في مختلف القطاعات لضمان الدعم المالي والفني.

ودعا وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مختلف الشركات الرومانية للمشاركة في الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بالقاهرة، للتعرف بشكل متعمق على فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المصري. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك