وزيرة التخطيط : آفاق كبيرة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري مع الشركات الرومانية

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط : آفاق كبيرة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري مع الشركات الرومانية

دكتور. أكدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على فرص الاستثمار المتاحة للشركات الرومانية في مصر والشراكات مع القطاع الخاص المصري، خاصة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والتوطين الصناعي وبناء القدرات والاتصالات. وتكنولوجيا المعلومات فضلا عن أهمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي… تعتبر قاعدة استثمارية مهمة للشركات الراغبة في توسيع أعمالها في الشرق الأوسط والتغلغل في أفريقيا والمنطقة العربية.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير وستيفان رادو أوبرا وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الروماني جلسات الدورة الرابعة للجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالعاصمة الرومانية بوخارست والتي تنعقد حاليا. مكان لأول مرة منذ عام 2019. وأعلنت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، أن وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الروماني د. رانيا المشاط في بداية عمل اللجنة وقالت إنه رحب بها خلال زيارتها للعاصمة الرومانية. بوخارست.

وأضافت أن الوزيرين بحثا آليات تطوير العلاقات المصرية الرومانية الممتدة لعقود، خاصة في ظل التطورات الاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي، والتي تتطلب تضافر الجهود المشتركة لدعم مجالات التنمية بين البلدين، وزيارات رفيعة المستوى. وشملت اللقاءات بين البلدين زيارة الرئيس الروماني لمصر عام 2021 ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي ثم زيارة رئيس الوزراء الروماني عام 2023، مما يعكس قوة الشراكات والتنسيق المستمر على مستوى مختلف القضايا. فضلا عن الاستعداد المتبادل لفتح آفاق التعاون على كافة المستويات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية بشكل عام.

وأكدت الوزارة أن اللقاء بحث فرص التعاون في مجال ريادة الأعمال، وفي هذا الصدد تحدث د. ودعت رانيا المشاط إلى تشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، والتي ستعمل على دفع جهود تطوير قطاع الشركات الناشئة وخلق قطاع الشركات الناشئة، بحيث تكون بيئة الأعمال محفزة لنمو هذا القطاع المهم.

وأوضحت رانيا المشاط أهمية مواصلة تعزيز العلاقات المصرية الرومانية من خلال انعقاد اللجنة المشتركة التي تعد آلية مهمة لتعزيز الشراكة بين البلدين على مختلف المستويات.

وناقش الجانبان التعاون في إطار آلية تعديل حدود الكربون (CBAM) لتعزيز جهود التحول الأخضر وخفض الانبعاثات. من جانبه، أشاد وزير الاقتصاد الروماني بالعلاقات المشتركة مع مصر وجهود الدولة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تعزز القدرة التنافسية للاقتصاد وتمهد الطريق للشراكة مع القطاع الخاص.

المصدر: مجلس الوزراء


شارك