وزير الخارجية: مصر تولي أهمية كبرى لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في جميع المجالات

منذ 4 ساعات
وزير الخارجية: مصر تولي أهمية كبرى لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في جميع المجالات

الوزير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، التقى اليوم سفراء الدول الأفريقية في القاهرة ضمن سلسلة لقاءاته المنتظمة مع السفراء المعتمدين.

أكد الوزير عبد العاطي على الأولوية الكبيرة التي توليها مصر لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، وتطوير الآليات التنظيمية والمؤسسية اللازمة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات الثنائية مع كافة الدول الأفريقية الشقيقة.

وشدد على مبادئ التضامن والتعاون المشترك بين مصر ودول القارة في كافة المجالات، مشيرًا إلى أهمية دفع جهود التكامل الإقليمي والقاري لتحقيق التنمية المستدامة.

أعرب الوزير عن حرص مصر، كونها إحدى الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي وعضوًا في مجلس السلم والأمن الأفريقي، على الانخراط الفعّال في جهود تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

وأوضح أن مصر تقود جهود العمل الأفريقي المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه القارة ومعالجة جذور الصراعات لضمان استدامة السلام، مشيرًا إلى الرؤية المصرية التي تربط بين السلم والأمن والتنمية، وتجسد ذلك من خلال ريادة الرئيس المصري لملف إعادة الإعمار بعد النزاعات.

وتطرق الوزير إلى موقف مصر تجاه قضايا هامة تؤثر على استقرار القارة، مثل التطورات في السودان، الصومال، ليبيا، والسد الإثيوبي، مؤكدا حرص مصر على الدفاع عن مصالح القارة، داعيًا إلى توحيد صوت أفريقيا في المنظمات الدولية، والتمسك بتوافق “أزولويني” وإعلان “سرت” لرفع الظلم التاريخي الواقع على القارة، التي لا تزال بلا تمثيل دائم في مجلس الأمن.

أشار الوزير عبد العاطي إلى الدور التنموي لمصر في أفريقيا من خلال أنشطة بناء القدرات البشرية والمؤسسية التي تنفذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وكذلك دور مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، مستعرضًا البرامج التدريبية التي ينظمها في مجالات مكافحة الفكر المتطرف والهجرة.

كما أكد أهمية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الدول الأفريقية، ودعا إلى تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية لتعزيز التكامل الاقتصادي بين دول القارة. واستعرض الدور البارز للشركات المصرية في أفريقيا خاصة في مجالات التشييد والبناء.

شهد اللقاء حضور الدكتور خالد العناني، المرشح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو للفترة من 2025 إلى 2029، الذي قدم رؤيته الانتخابية للسفراء الأفارقة، وتلقى ترحيبًا واسعًا.

كما دعا وزير الخارجية سفراء الدول الأفريقية إلى الإسراع في نقل سفاراتهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مستعرضًا التسهيلات التي توفرها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لضمان انتقال السفارات بسهولة.


شارك