وزير المالية: الإعفاء من ضرائب الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح والدمغة ورسوم الشهر والتوثيق

منذ 2 ساعات
وزير المالية: الإعفاء من ضرائب الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح والدمغة ورسوم الشهر والتوثيق

دكتور. وقال أحمد كوشوك، وزير المالية، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم، إننا مهتمون بتعزيز المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة والأنشطة الريادية و”المستقلين” والمهنيين.

وأوضح في بيان للوزارة اليوم عند إعلان الحزمة الأولى من الإعفاء الضريبي أن هناك حوافز وإعفاءات وإعفاءات جديدة تشمل جميع القواعد الضريبية وهي “الدخل وضريبة القيمة المضافة ورسوم الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة”، بما في ذلك الإعفاء من ” “المكاسب الرأسمالية” وضرائب “أرباح الأسهم”. “الختم” بالإضافة إلى الرسوم الشهرية والتوثيقية لمن ينضم إلى هذا النظام المبسط.

الإعفاء من تطبيق نظام الخصم أو الدفع المقدم سيتم تقديم أربعة إقرارات فقط لضريبة القيمة المضافة خلال العام وسيتم إجراء أول تدقيق ضريبي، بحسب الوزير.

وأوضح أن الإقرارات الضريبية على الرواتب يتم تقديمها في إقرار التسوية السنوي، ولن تشترط مصلحة الضرائب على من يبادر بالتسجيل الإقرار بالالتزامات الضريبية عن الفترات السابقة.

وأضاف الوزير أن نظام المقاصة المركزية يتيح للممولين إجراء مقاصة مساهماتهم وديونهم إلكترونيا لدى الحكومة لتوفير السيولة النقدية لشركائنا.

وأكد أنه سيتم لأول مرة تحديد حد أقصى لغرامات التأخير التي لا تتجاوز الضريبة الأصلية، حتى لا يتحمل شريكنا أعباء كبيرة بسبب التأخير في «التدقيق الضريبي» أو المدة الطويلة تلك كما ندعو الأشخاص غير المسجلين لأغراض الضريبة للتسجيل وسنفتح معهم صفحة جديدة دون النظر إلى الماضي.

وأشار الوزير إلى أن هناك فرصة جديدة أمام الممولين لتوضيح أوضاعهم قبل المراجعة وتشجيعهم على الالتزام الطوعي بأحكام القوانين الضريبية من خلال تقديم أو تعديل الإقرارات الضريبية للأعوام من 2020 إلى 2023 دون أن تكون لهم فرصة تمكينية لأننا نخضع للعقوبات المقررة، فإننا نؤكد على مبدأ الثقة الذي نريد بناءه مع شركائنا الماليين. وننوه إلى أنه سيتم مضاعفة حد الالتزام بتقديم دراسة التعاملات السعرية بين “الأطراف ذات العلاقة” إلى 30 مليون جنيه مصري سنوياً، وسنعمل على استرداد ضريبة القيمة المضافة بشكل سريع ومضاعفة عدد المستفيدين إلى أربعة أضعاف سنوياً للحصول على اللازم. المالية توفير السيولة للمشاريع.

ولأول مرة، سيتم تشكيل مجلس استشاري لتوحيد الفتاوى الضريبية وإصدار الأدلة المرجعية ذات المبادئ الثابتة ونشرها كجزء من رفع الوعي الضريبي. وقال الوزير إننا سنعمل أيضًا على مراجعة جميع القرارات الإدارية للمساعدة في توحيد وتبسيط المعاملات الضريبية.

وأوضح أنه لأول مرة سيكون هناك أيضًا وحدة تقييم مسبق دائمة لإعداد ومراجعة واعتماد الأبحاث الضريبية وتوضيح الآثار الضريبية المستقبلية للممولين والمستثمرين. نسعى جاهدين إلى دور أكثر فعالية لوحدة دعم المستثمر وفق أفضل الممارسات العالمية وكذلك استقبال الشكاوى والاستفسارات والمستندات إلكترونيا لدعم شركائنا.


شارك