البنك المركزي يستضيف فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية المتخصصة للآلية الإفريقية

منذ 3 ساعات
البنك المركزي يستضيف فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية المتخصصة للآلية الإفريقية

انطلقت أمس فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الفنية للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، والذي يستضيفه البنك المركزي المصري بالتعاون مع الآلية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وبحسب بيان البنك المركزي اليوم، فقد ناقش الاجتماع أهم القضايا والتحديات التي تواجهها الدول الإفريقية في مجال التصنيف الائتماني وسبل معالجتها.

يعد البنك المركزي المصري عضوًا أساسيًا في المجلس الاستشاري للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء منذ إنشائها في عام 2019 ويشارك في جميع اجتماعاتها بالإضافة إلى فعاليات اللجنة الاقتصادية لأفريقيا الأخرى بشأن وكالات التصنيف الائتماني.

كما قدم البنك المركزي المصري رؤية لنموذج الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA).

ورحب حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري بالمشاركين في الاجتماع وأكد في كلمته الافتتاحية التي ألقتها نيابة عنه ياسمين عباس نائب محافظ البنك لقطاع السوق: “التطورات الكبيرة”. في الفضاء الاقتصادي العالمي يتطلب من دول العالم، وخاصة الدول الأفريقية، الاستعداد لهذه التحديات وتحسين جدارتها الائتمانية من خلال الالتزام بالشفافية وزيادة قدراتها فيما يتعلق بعمليات جمع البيانات وتقديمها في الوقت المناسب إلى وكالات التصنيف الائتماني الدولية. من أجل ضمان أن التقييمات العادلة والعادلة تعزز الثقة بين الدول الأعضاء الأفريقية والمجتمع الدولي وتمهد الطريق لتحقيق إصلاحات الاقتصاد الكلي المنشودة.

وقال محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في كلمته التي ألقتها نيابة عنه هيام حسن نائب مدير الإدارة المركزية لتمويل الشركات بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن “إنشاء الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA) “هذه خطوة إيجابية ومنصة يمكننا من خلالها تشكيل مستقبلنا المالي في أفريقيا.”

ويهدف الاجتماع إلى بحث دور الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA) في تطوير أسواق رأس المال المحلية وتعزيز الاستثمار المباشر في أفريقيا لدعم النمو الاقتصادي المستدام في القارة وتقييم تأثير الوكالة على الهيكل المالي العالمي. .

وضع خطوات ملموسة لتنفيذ قرار اللجنة الفنية بإنشاء AfCRA وتقييم الدعم الفني الذي تقدمه الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء للدول الأعضاء في إجراء تقييمات الائتمان.

تعزيز التعلم المتبادل وتبادل المعرفة بين الخبراء وصانعي السياسات وأصحاب المصلحة بشأن أفضل الممارسات والابتكارات والاتجاهات الناشئة في تقييم الائتمان التي يمكن أن تفيد البلدان الأفريقية، بالإضافة إلى بناء قدرات فرق الاتصال لتقييم الائتمان في الدول الأعضاء للتعامل بفعالية مع وكالات التصنيف وتلعب المؤسسات المالية، وخاصة تلك المتعلقة بالحوكمة، دوراً حاسماً في تحديد الجدارة الائتمانية.

ومن المتوقع أن يساعد الاجتماع في وضع خارطة طريق قابلة للتنفيذ لإنشاء الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (AfCRA)، مع تحديد الخطوات الرئيسية والجداول الزمنية للتنفيذ.

بالإضافة إلى تبادل المعرفة وأفضل الممارسات بشأن الابتكارات والاتجاهات الجديدة في تقييم الائتمان في الأسواق الأفريقية ووضع توصيات استراتيجية لتحسين فعالية تدخلات الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء في مجال تقييم الائتمان لتوجيه الأعمال المستقبلية مع الدول الأعضاء.


شارك