بعد تسارع التضخم بمدن مصر.. متى يجتمع البنك المركزي لحسم سعر الفائدة؟

منذ 2 ساعات

يعقد البنك المركزي المصري الاجتماع السادس للجنة السياسة النقدية للعام الحالي يوم الخميس من الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة على الودائع والقروض بعد تسارع معدل التضخم في مدن مصر التي يستهدفها البنك المركزي.

وبحسب بيان اليوم للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع معدل التضخم – وتيرة ارتفاع الأسعار – في جميع المدن المصرية لليوم الثاني على التوالي من 26.2% في أغسطس إلى 26.4% في سبتمبر الماضي.

ويهدف البنك المركزي إلى خفض معدل التضخم إلى 7%، أو حوالي 2%، بحلول نهاية العام الماضي.

وأبقى البنك المركزي سعر الفائدة دون تغيير عند مستوياته القياسية البالغة 27.25% للودائع و28.25% للقروض في اجتماعاته الثلاثة الأخيرة.

وكشف البنك المركزي في آخر تقرير للجنة السياسة النقدية أن هناك مخاطر من شأنها أن تعيق الاتجاه النزولي للتضخم بسبب السيطرة على المالية العامة للدولة – زيادة أسعار البنزين والديزل والكهرباء – وزيادة المخاطر الجيوسياسية في البلاد. المنطقة وأثرها على ارتفاع أسعار السلع العالمية.

ورفعت مصر أسعار البنزين والديزل والكهرباء في أغسطس الماضي للعام الثاني على التوالي هذا العام بهدف ترشيد الدعم في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي بقرض قيمته ثمانية مليارات دولار.

وكان البنك المركزي قد رفع سعر الفائدة بنسبة 19% خلال العامين ونصف العام الماضيين، آخرها بنسبة 6% في مارس الماضي، بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن تحرير سعر الصرف، أي انخفاض الجنيه مقابل الدولار.


شارك