سعر الكتكوت يتجاوز سعر الدولار للمرة الثانية.. ما السبب؟

منذ 2 ساعات
سعر الكتكوت يتجاوز سعر الدولار للمرة الثانية.. ما السبب؟

قال عبد العزيز السيد، رئيس قسم الدواجن بالغرفة التجارية، إن سعر الفرخ ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 56 جنيها، وتجاوزت قيمته سعر الدولار الواحد وارتفعت بأكثر من 100%. NNI مصر.

وأرجع عبد العزيز السيد السبب الرئيسي للزيادة غير المبررة في الأسعار إلى وجود نقص مصطنع مع سعي كبار المنتجين لتعويض الخسائر التي تكبدوها في 2022.

وأضاف أن ارتفاع الطلب لا يعني أن الأسعار سترتفع بهذه الوتيرة، إذ أن قوانين العرض والطلب لا تمنح المنتجين الحق في زيادة الأسعار حسب رغبتهم. بل يجب أن تكون هناك رقابة صارمة لمنع استغلال السوق واحتكاره.

وأكد أن أعلى سعر للكتاكيت بلغ 56 جنيهاً، وأقل سعر 48 جنيهاً، حيث وصل سعر طن علف التسمين إلى 20 ألف جنيه، بينما وصل سعر طن علف البياض إلى 17 ألف جنيه.

وتساءل السيد، خلال حديثه مع “NNI مصر”،: “لماذا ارتفع سعر الفرخ إلى 56 جنيها، بينما كان سعره قبل شهر ونصف فقط 26 جنيها، وهي تكلفة الإنتاج غير المبررة في ظل الغياب”. بسبب النقص في وسائل الإنتاج، الأمر الذي كان ينبغي أن يؤدي إلى استقرار الأسعار وليس زيادتها.

وأضاف أن الطلب المرتفع بشكل مصطنع على الحمص يتم استغلاله بشكل غير قانوني، مما يشكل تشويهًا خطيرًا للسوق واحتكارًا.

وأشار السيد إلى أن البنوك توفر الدولارات اللازمة لاستيراد الكتاكيت، وبمجرد السداد وإرسال الفاتورة إلى البنك تتم الموافقة على الاستيراد، بخلاف عام 2022، إذ كان الوضع هكذا وكان من الصعب توفيرها. دولار في هذه المرحلة.

وأضاف أن الدولة اتخذت إجراءات لاستيراد الدواجن والكتاكيت لضبط السوق واستقرار الأسعار لإنهاء هذه الأزمة والتخفيف من آثارها.

ورأى السيد أن دخول فصل الشتاء سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج بسبب انتشار الأمراض الوبائية، وهو ما سيتأثر بزيادة تكلفة التحصينات ومتطلبات الطاقة للتدفئة، وهو ما سينعكس في زيادة إضافية. فالزيادة في ذلك تؤدي إلى ارتفاع سعره، خاصة إذا ظل سعر الكتكوت عند نفس المستوى المرتفع.

وأوضح السيد أن السعر العادل للدواجن في المزرعة هو 82 جنيها للكيلو ويباع للمستهلك بـ 92 جنيها. وما زال سعر البيض مرتفعا حيث بلغ 163 جنيها للمزرعة و185 جنيها للمستهلك.


شارك