المشاط : مبادرة بريدج تاون تؤكد ضرورة إعادة هيكلة المؤسسات المالية الدولية

منذ 2 ساعات
المشاط : مبادرة بريدج تاون تؤكد ضرورة إعادة هيكلة المؤسسات المالية الدولية

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن مبادرة بريدجتاون، التي تم إطلاقها لإصلاح البنية التحتية المالية الدولية لمعالجة المخاطر الاقتصادية العالمية، بما في ذلك تغير المناخ، تعترف بالحاجة إلى إعادة هيكلة المؤسسات المالية الدولية وتؤكد وزيادة تدفقات رأس المال لتحقيق الأهداف التنموية للتنمية المستدامة، مستذكرين ميثاق قمة المستقبل الذي تم اعتماده خلال قمة المستقبل على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يتضمن تدابير سياسية لإصلاح الهيكل المالي الدولي.

جاء ذلك ضمن فعاليات مؤتمر هامبورغ للاستدامة في مدينة هامبورغ الألمانية، حيث شارك د. شاركت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، كمتحدث رئيسي في حلقة النقاش التي أقيمت تحت عنوان “توسيع نطاق التأثير الجماعي… كيف يمكن لبنوك التنمية المتعددة والأطراف “دعم التحول من خلال السياسات الوطنية” “بحضور إيلان جودفان، رئيس بنك التنمية الوطني للبلدان الأمريكية، وتيراي جابيجيسكان، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار في المناخ، ومسعود أحمد، مدير مركز التنمية العالمية. وبحسب بيان الوزارة اليوم الأربعاء، سلطت المشاط، في كلمتها، الضوء على منصة التمويل المشترك المبتكرة التي أطلقتها عشرة بنوك تنمية، منها: بنك التنمية الأفريقي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومجموعة البنك الدولي. بهدف توجيه رأس مال إضافي وتوسيع نطاق وتأثير المشروع. تطوير وتعبئة الأموال للمشروعات الكبرى في إطار توحيد جهود التنمية نحو التمويل الميسر للتنمية وإصلاح البنية المالية العلمية.

وشددت على أهمية توسيع التمويل الكمي والنوعي للدول النامية والصاعدة وتعزيز التعاون الثلاثي بين الدول وبنوك التنمية المتعددة الأطراف لتبادل المعرفة والخبرات والتجارب التنموية بما يسرع وتيرة التنمية والعمل المناخي. بدأ مفهوم المنصات الوطنية منذ سنوات في المناقشات خلال قمة مجموعة العشرين وقمة المناخ في غلاسكو، وكان نقطة تحول للتركيز على هذه المنصات.

وأشار إلى أن مصر أطلقت خلال مؤتمر المناخ COP27 المنصة الوطنية لبرنامج “NOVI”، وهو تنفيذ عملي للاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050، من خلال مشروعات توفر استثمارات في مجالات الطاقة وجذب المياه والطاقة. التغذية، حيث يوضح أن برنامج NOVI هو نموذج ونهج إقليمي فعال لتسهيل التمويل لمعالجة… مع أسئلة التكيف والاحتواء والمرونة.

وأضافت أن مصر وضعت استراتيجية وطنية شاملة لتغير المناخ، تتضمن أهدافًا رئيسية حتى عام 2050 ومجموعة من المشروعات ذات الأولوية (26 مشروعًا) حتى عام 2030، تغطي الركائز الثلاث الرئيسية للعمل المناخي: التخفيف والتكيف والقدرة على الصمود. مع التركيز على التحول العادل إلى الاقتصاد الأخضر من خلال… محور العلاقة بين الطاقة والغذاء والمياه، مستذكراً الإعلان السياسي المشترك لجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ألمانيا الاتحادية وذلك خلال مؤتمر الأطراف COP27 للمناخ والذي سلط الضوء على أهمية تسريع تطوير ونشر الطاقات المتجددة، وبعد ذلك دعمت الحكومة الاتحادية محور الطاقة ببرنامج نوفا.

ونوهت بجهود الدولة لتعزيز التعاون الفني مع الدول الأخرى في إطار التعاون جنوب-جنوب ونقل تجربتها في مجال المنصات الوطنية، حيث تم تنفيذ هذه التجارب من خلال المساعدات الفنية لدولة تنزانيا إلى شرم الشيخ. دليل التمويل العادل، الصادر خلال رئاستي تنزانيا ومصر لمؤتمر تغير المناخ السابع والعشرين COP27، والذي يحتوي على 12 مبدأ أساسيا لتعزيز الشراكات ودعم العمل المناخي وتعزيز التحول الأخضر.

تخت خت كوكيت أش ا ا ا إ إ إ ا ا ل ا ا ا ا ا ا ا ا ا فع ا ا ا ا ا ا ا 79 ا ا ا ا تعليمات لاستر كمب كمب الحكومة ا ا الأمم المتحدة، وتم تطويرها تسعى ستربرنسترستر إلى تمويل أهدافها في بقية خطة الأمم المتحدة، وذلك من خلال منظمة منظمة ا ا ا ا ا ط إط إط إط ا ا ا ا ا من خلال تسقيط الأجندة الوطنية لي.

المصدر: أ ش أ


شارك