وزير المالية: نستهدف بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال

منذ 3 ساعات
وزير المالية: نستهدف بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال

أكد أحمد كوشوك وزير المالية، اليوم الثلاثاء، أننا نريد بناء نظام ضريبي متوازن يدعم بقوة مجتمع الأعمال والاستثمار ويحفز النمو الاقتصادي، لافتا إلى أننا مهتمون بالحفاظ على الاستقرار الضريبي ومعالجة التحديات العملية وحلول التنفيذ. .

وقال كاجوك للمحاسبين والمهنيين وممثلي مجتمع الأعمال في مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: “نريد دعم شركائنا في مجتمع الأعمال ليصبحوا أكثر قدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح والتوسع والنمو”، موضحًا أن الحزمة الأولى من الإصلاحات الضريبية تخلق شراكة حقيقية. مع الأعمال التجارية في إطار من الثقة والأمن والشراكة.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى من الإصلاحات الضريبية في العام المالي الحالي، بهدف توفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال، وسرعة حل النزاعات القديمة، وتقديم خدمات متقدمة وبسيطة، وتبسيط الإقرارات الضريبية، وإجراء عمليات التدقيق. دافعي الضرائب في كافة المراكز والمهمات وتوسيع نظام التدقيق المكتبي للممولين المخصصين، مشيراً إلى أن الجميع سيستفيد من أولوية العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي وتوسيع القاعدة الضريبية، وسيكون هناك تعاون مع جميع الجهات والمؤسسات لدعم وتشجيع الاقتصاد غير الرسمي على الانضمام إلى النظام الضريبي.

وأوضح أنه ستكون هناك أنظمة للتقييم والتتبع، فضلا عن الاستعانة بجهات محايدة ومستقلة للتقييم، لضمان القدرة على التطوير المستمر، لافتا إلى أننا مهتمون بالاستثمار بشكل كبير في العامل البشري وأنظمة الحوافز من أجل ربط أداء وتحقيق أهداف نظام وحزمة الإعفاء الضريبي، بالتواصل الإعلامي الفعال باستخدام كافة الأدوات لنشر ثقافة ضريبية سليمة لجميع المانحين والمواطنين.

وأكد أننا نهدف إلى تحسين أوضاع المالية العامة لخلق حيز مالي لدعم وتحفيز الصناعة والصادرات والقطاعات الإنتاجية، وأوضح أننا نعمل على استراتيجية استباقية لتخفيض الديون وخلق عمل حيز مالي سيساعدنا على تعزيز الحماية الاجتماعية البرامج.

وقال شريف الكيلاني نائب وزير السياسة الضريبية، إننا سنعمل على توضيح كافة الأمور الضريبية لضمان دقة تنفيذ هذه الحزمة على أرض الواقع، لافتاً إلى أن إجراءات الإعفاء الضريبي هذه تعكس التزامنا بالتحسن الملموس مستوى الخدمة.

وأضاف أننا حريصون على الانتهاء من وثيقة السياسة الضريبية بشكل سريع لضمان الاستقرار والأمان لجميع المستثمرين ومجتمع الأعمال.

وأكدت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أننا جادون في بدء صفحة جديدة مع المجتمع الضريبي والعمل على تذليل كافة العقبات، مبينة أنه سيكون هناك أدلة توضيحية لتحقيق توحيد المعاملات الضريبية في جميع المناطق و البلديات.

وقال أحمد شوقي، رئيس جمعية الضرائب المصرية، إن الحزمة الأولى من الإعفاء الضريبي تعكس جدية الحكومة ورغبتها في دعم مجتمع الأعمال، مؤكدا أن إقامة “علاقة شراكة” مع الممولين يساعد على جذب المزيد من الممولين المحليين والأجانب لجذب الاستثمارات. .

المصدر: البيان المنشور على موقع مجلس الوزراء


شارك