رانيا المشاط تبحث مع نظيرها الألماني المرحلة الجديدة من برنامج “مبادلة الديون”

منذ 11 ساعات
رانيا المشاط تبحث مع نظيرها الألماني المرحلة الجديدة من برنامج “مبادلة الديون”

دكتور. ناقشت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ مع د. يوخن فلاشبيرت، كاتب الدولة بالوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، تطورات التعاون الثنائي بين مصر

جمهورية ألمانيا الاتحادية والاستعدادات الجارية لمفاوضات الحكومة المصرية الألمانية لعام 2024 والتي من المقرر أن تعقد في برلين نهاية العام الجاري.

وبحسب بيان الوزارة اليوم، فقد جاء ذلك في إطار مشاركتها في مؤتمر هامبورج للاستدامة الذي أقيم بألمانيا يومي 7 و8 أكتوبر 2024 تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. .

وخلال اللقاء تحدث د. وتحدثت رانيا المشاط عن عمق العلاقات المصرية الألمانية، خاصة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، والتي تمتد لعقود من التعاون المثمر القائم على المصالح المتبادلة والرؤية المشتركة للتنمية الاقتصادية المستدامة في عدد من المجالات، بما في ذلك التنمية الحضرية والري والزراعة. زراعة.

وأشارت إلى أن محفظة التعاون الاقتصادي مع الجانب الألماني تبلغ 707.7 مليون يورو (حتى سبتمبر 2024) لتمويل عدة مشاريع على شكل تبادل ديون وتمويل ميسر ومنح مساعدات فنية ومساهمات مالية، وأكدت أن هذه المشاريع تلعب دوراً دور أساسي في دعم تمويل التنمية.

وأشاد المشاط بالتعاون الفعال مع الجانب الألماني في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وهو ما انعكس في الإعلان السياسي لحكومات مصر وجمهورية ألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر 2022 في المؤتمر قمة المناخ Cop-27، والتي تعهدت فيها الحكومة الفيدرالية بتقديم أموال بقيمة 258 مليون يورو في شكل تمويل ميسر وتبادل ديون ومنح لدعم محور الطاقة لبرنامج “NOVA”.

وتابعت أنه وفي إطار تنفيذ بنود الإعلان السياسي، تم التوقيع في يونيو 2023 على اتفاقية تمويل لمشروع نقل الكهرباء ضمن محور الطاقة لبرنامج “نوفي” بقيمة 54 مليون يورو، وهي حزمة تمويلية تهدف إلى زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة للمساعدة في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة الحرارية وتشجيع التحول إلى الطاقة الخضراء.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع عقود تمويل مشروع تطوير الشبكة الذكية بقيمة 53 مليون يورو لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على شكل تمويل ميسر ومنحة من حزمة التمويل لدعم مركز الطاقة في “نوفي”. مستهدف البرنامج زيادة قدرة محطة محولات وتخفيض الأحمال أبيس بمدينة أبو بمقدار 450 ميجاوات. تدعم المعدات الجديدة استقرار الشبكة وتحسن وصول الطاقة المتجددة المنتجة في منطقة البحر الأحمر إلى المنطقة الساحلية الشمالية.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال اللقاء، إلى استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة في مصر، والتي تم إطلاقها على هامش فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعد الاستراتيجية مبادرة تشاركية بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة وتم تطويرها في إطار برنامج استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر بقيادة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية بما في ذلك منظمة العمل الدولية والأونكتاد واليونيسيف والأمم المتحدة. للنساء، بدعم من صندوق الأمم المتحدة المشترك لأهداف التنمية المستدامة.

دكتور. صرح يوخن فلاشبرت، وزير الدولة بالوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بأن برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية يعد من أنجح برامج مبادلة الديون على مستوى التعاون الثنائي مع مختلف الدول حيث تم تنفيذ المشروعات التنموية إطار هذا البرنامج.

وناقش الجانبان خلال اللقاء تطورات الشريحة الجديدة من برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية والمشروعات الجديدة المتوقع تمويلها في إطار محور الطاقة لبرنامج “نوفي”.

وتجري الاستعدادات للمفاوضات الحكومية المصرية الألمانية المرتقبة والتي ستعقد في برلين في الربع الأخير من عام 2024 بقيادة د. رانيا المشاط من الجانب المصري وسفينيا شولز وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، بهدف تحديد المشروعات ذات الأولوية للسنوات المالية 2024-2026.


شارك