أسعار النفط تهبط 1.5% في ظل انحسار مخاوف احتمالية انقطاع الإمدادات

منذ 2 ساعات
أسعار النفط تهبط 1.5% في ظل انحسار مخاوف احتمالية انقطاع الإمدادات

تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع انحسار المخاوف بشأن احتمال تعطل إمدادات النفط، إذ لا تزال السوق تنتظر ردا إسرائيليا على الهجمات الصاروخية الإيرانية الأسبوع الماضي، والتي أثارت ارتفاع أسعار النفط الخام.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.23 دولار، أو 1.47%، إلى 79.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 9:02 بتوقيت جرينتش، وفقا لرويترز.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.2 دولار، أو 1.6%، إلى 75.92 دولار للبرميل.

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام أكثر من 3% أمس الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أواخر أغسطس، مواصلاً الاتجاه الصعودي الأسبوع الماضي الذي شهد ارتفاع العقود أكثر من 8%، وهي أكبر مكاسبها الأسبوعية في أكثر من عام.

وبحسب رويترز، قال أشلي كيلتي، المحلل في شركة Panmure Liberum، إن الأسعار ستظل متقلبة، لكن جني الأرباح قد يضغط على السوق إذا لم يكن هناك تحول أساسي في النشاط في الشرق الأوسط.

ارتفعت العقود الآجلة للخامين القياسيين أكثر من 3٪ يوم الاثنين إلى أعلى مستوى لها منذ أواخر أغسطس، إضافة إلى ارتفاع الأسبوع الماضي بنسبة 8٪، وهو أكبر تقدم أسبوعي في أكثر من عام، وسط مخاوف من أن تصعيد الأعمال العدائية قد يؤثر على إمدادات النفط إلى الشرق.

وبعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، بدأت أسعار النفط في الارتفاع. ووعدت إسرائيل بالرد، وهي تدرس خياراتها، حيث تعتبر منشآت النفط الإيرانية هدفا محتملا.

ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية أمر غير مرجح، مشيرين إلى أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطًا هبوطية كبيرة إذا ركزت إسرائيل على هدف آخر.

وقال جيوفاني ستانوفو، المحلل في بنك UBS: “أسعار النفط في بيئة خالية من المخاطرة، مما يعكس على الأرجح بعض خيبة الأمل بشأن إعلان التحفيز الصيني الأخير”.

قالت الصين اليوم الثلاثاء إنها “واثقة إلى حد ما” في تحقيق هدف النمو للعام بأكمله لكنها أحجمت عن اتخاذ خطوات مالية أقوى، مما خيب آمال المستثمرين الذين كانوا يأملون في الحصول على مزيد من الدعم من صناع السياسات لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

وأعرب المستثمرون عن مخاوفهم بشأن تباطؤ النمو الذي من شأنه أن يضعف الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وفي الولايات المتحدة، اشتدت قوة الإعصار ميلتون ليصبح عاصفة من الفئة الخامسة مع توجهه نحو فلوريدا بعد أن أدى إلى إغلاق منصة واحدة على الأقل للنفط والغاز في خليج المكسيك يوم الاثنين.

وينتظر التجار أيضًا أحدث البيانات حول مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، حيث يتوقع المحللون ارتفاع المخزونات بمقدار 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 أكتوبر، وفقًا لاستطلاع أولي أجرته رويترز.

ومن المقرر أن يصدر معهد البترول الأمريكي إحصائيات مخزون النفط الأمريكي اليوم الثلاثاء، تليها إحصاءات رسمية من إدارة معلومات الطاقة غدا الأربعاء.


شارك