وزيرة البيئة تتوجه إلى اذربيجان للمشاركة بالشق التمهيدى لمؤتمر المناخ COP29

منذ 6 ساعات
وزيرة البيئة تتوجه إلى اذربيجان للمشاركة بالشق التمهيدى لمؤتمر المناخ COP29

توجّهت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أذربيجان للمشاركة في المؤتمر الدولي COP29 المخصص لمكافحة التغير المناخي. تحدثت بشكل خاص عن تسيير المشاورات حول تمويل المناخ مع الجانب الاسترالي، بهدف الوصول لتوافق جديد خلال هذا المؤتمر المهم الذي يُعقد في باكو خلال الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر.

وتشارك الدكتورة ياسمين فؤاد في الحوار الوزاري رفيع المستوى حول الهدف الجمعي الجديد الكمي لتمويل المناخ، بمشاركة مختار باببيف رئيس المؤتمر ووزير الاقتصاد والموارد الطبيعية بجمهورية أذربيجان، وكريس بوين وزير المناخ والطاقة بأستراليا، وسيمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

وأكدت وزيرة البيئة، أهمية الشق التمهيدي للمؤتمر في تمهيد الطريق للخروج بهدف جمعي كمّي جديد لتمويل المناخ متوافق عليه، يلبي طموح الدول بشكل عام، واحتياجات وأولويات الدول النامية والمهددة بآثار تغير المناخ، مع توفير القدرة على الوصول للتمويلات التي سيتم رصدها.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن فعاليات الشق التمهيدي تتضمن عرض نتائج القيادة المشتركة لبرنامج العمل الخاص بهدف التمويل، وذلك بعد مناقشة الاحتياجات وأولويات الدول النامية؛ وضرورة العمل على الوصول لهدف عالمي كميّ جديد للتمويل يتم إقراره في مؤتمر المناخ COP29، ورؤى الدول حول الهدف، بإلإضافة إلى الجلسة العامة حول الطريق إلى مؤتمر المناخ COP29، والمناقشات برئاسة الثنائيات الوزارية حول موضوعات التكيف والخسائر والأضرار والتخفيف وتمويل المناخ، وايضاً مناقشة المضي قدما في نتائج أول تقييم للمناخ GST.

كما ستعقد وزيرة البيئة عددا من اللقاءات الثنائية على هامش الشق التمهيدى لبحث سبل دفع اجندة المناخ، بإلإضافة إلى المشاركة في عدد من الأحداث الجانبية ومنها جلسات تعزيز الدعم العالمي لشفافية المناخ العالمي، وخارطة الطريق لترويكا لتعزيز التعاون الدولي يستضيفها رئاسة مؤتمرات المناخ COP28, COP29, COP30، والاجتماع الوزاري حول المناخ والتنمية ٢٠٢٤، وجلسة التنمية البشرية لمستقبل أكثر مرونة للمناخ، وكذلك إطلاق تقرير مسار نتائج مؤتمر دبي للمناخ COP28 للطاقة، والمشاورات العامة حول رابطة المناخ والسلام في مؤتمر المناخ COP29، إضافة إلى الاجتماع الوزاريّ غير الرسمي بحضور رؤساء مؤتمري المناخ الحالي COP28 والقادم COP29.


شارك