انعقاد الاجتماع الأول للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال برئاسة وزيرة التخطيط والتعاون

منذ 3 ساعات
انعقاد الاجتماع الأول للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال برئاسة وزيرة التخطيط والتعاون

دكتور. ترأست رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي الاجتماع الأول للجنة الوزارية لريادة الأعمال التي تم تشكيلها بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء بهدف تحسين قدرات الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع يعتمد على التنافسية والمعرفة بما يساهم في خلق فرص العمل اللائق.

وبحسب البيان، فقد حضر اللقاء د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ود. وضمت غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التطوير المؤسسي، وياسر صبحي نائب وزير المالية، وشريف لقمان نائب محافظ البنك المركزي للشمول المالي وقطاع تنمية المشروعات وريادة الأعمال.

كما حضر محمد الصياد نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، ودعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، وتامر طه مستشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي للابتكار وريادة الأعمال ورئيس مركز تحديث الصناعة. قسم مشاركة القطاع الخاص ود. أحمد كمال المتحدث الرسمي ومساعد وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي بداية اللقاء أشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى القرار التأسيسي للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال والذي يعكس اهتمام الحكومة بدعم مجتمع ريادة الأعمال، وأكد التزام المجموعة بالعمل بشكل مكثف لتوفير خدمات شاملة لدعم هذا القطاع الحيوي وتحقيق أهداف مجتمع ريادة الأعمال بكافة مكوناته من شركات ناشئة ومستثمرين ومؤسسات داعمة، فضلاً عن تضافر الجهود نظراً للمبادرات والبرامج العديدة التي تنفذها المؤسسات الوطنية لتنمية قطاع الأعمال. الابتكارات والابتكارات ستدعم هذه الشركات.

وأوضحت أن مجموعة الوزراء يطلقون مرحلة جديدة من الدعم الحكومي لخلق بيئة أعمال محفزة للشركات الناشئة وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد المصري.

وشددت على توحيد العمل مع الوحدة الدائمة لريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بمجلس الوزراء والبناء على الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية لتحقيق أقصى استفادة.

وبحثت المشاط أبرز التحديات والتطلعات التي يواجهها مجتمع رواد الأعمال على مستوى الفجوات التمويلية، ووضعت حوافز للمستثمرين الأجانب، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية، لتحفيزهم على الاستثمار في الشركات الناشئة، واستعرضت القوانين والتشريعات الحالية للتأكد من توافقها مع المعايير الدولية واحتياجات الشركات الناشئة ومتطلبات أخرى.

وأوضحت أن الفريق الفني التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي قام بتحليل سلسلة من التقارير والدراسات التشخيصية لرصد التحديات الرئيسية التي تواجه مجتمع الشركات الناشئة في مصر وتوفير نقطة انطلاق لتوفير مراقبة مستمرة مع مراعاة احتياجات مجتمع ريادة الأعمال والسياسات اللازمة لمساعدة الشركات الناشئة في مصر على الحصول على موطئ قدم في الأسواق الإقليمية والدولية مع الحفاظ على القدرات المحلية وتسخير إمكانات الشباب المصري وقدرتهم المتميزة على الابتكار لتعزيز مكانة مصر كدولة رائدة. مركز إقليمي للشركات الناشئة.

وشددت المشاط على عمق ومتانة العلاقات بين مصر والمؤسسات المالية العالمية، والتي تساعد في دعم الشركات الناشئة في مصر، حيث يأتي 42% من رأس المال الاستثماري في مصر من المؤسسات المالية الدولية.

وأشارت إلى أن عددًا كبيرًا من المسرعات المصرية يستفيد أيضًا من هذا التمويل، خاصة المسرعات التي تركز على المناخ والابتكار، بما في ذلك المسرعات التي تدعم الشركات الناشئة التي تقودها النساء وغيرها التي تركز على التحول الأخضر.

دكتور. وأشار أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى الدور الذي تلعبه الجامعات المصرية في دعم ريادة الأعمال من خلال مراكز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، وكذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص لصقل وتعزيز خبرات الطلاب لتحسين وتطوير مهاراتهم تلبية متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

وأكد وجود 43 حاضنة أعمال في 14 جامعة، فضلاً عن 60 نادياً لريادة الأعمال، فضلاً عن الجهود المبذولة لتحويل الأبحاث إلى مشاريع وشركات ناشئة تعمل محلياً.

قال حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار، إنه من الضروري تضافر جهود الحكومة بما يتناسب مع بيئة ريادة الأعمال، بهدف دعم رواد الأعمال وتحقيق إمكاناتهم، مع وضع مبادئ توجيهية تشجعهم على الاستفادة من فرص التنمية. .

وناقشت اللجنة الإطار التنظيمي المقترح للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال على مستوى الأمانة الفنية ومجموعات العمل، بالإضافة إلى المهام الرئيسية لكل مجموعة.


شارك