وزير الاستثمار: الحكومة تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز دور القطاع الخاص

منذ 3 ساعات
وزير الاستثمار: الحكومة تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز دور القطاع الخاص

حضر المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مؤتمر “مشاركة القطاع الخاص” الذي نظمه مركز المشروعات الدولية الخاصة (Cipe) والذي ناقش أهمية ودور القطاع الخاص في المستقبل بدور أكبر في الاقتصاد وما هي الخطوات التي تتخذها الحكومة المصرية في هذا الاتجاه.

وقالت الوزيرة، إن الحكومة تسعى جاهدة لجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز دور القطاع الخاص باعتباره المحرك الرئيسي للابتكار والنمو الاقتصادي، حيث يشكل القطاع الخاص العمود الفقري للاقتصاد المصري، لافتة إلى أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لهذا القطاع. أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص باعتباره المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة وتنمية مستدامة حيث تسعى الحكومة إلى تحسين بيئة الاستثمار من خلال تسهيل الإجراءات التنظيمية وخلق الاستثمار بيئة.

وأشار الخطيب إلى أن القطاعات الاستثمارية ذات الأولوية في الدولة تشمل الصناعة والصحة والزراعة والاستثمارات.

وأوضح الوزير أن القطاعات ذات الأولوية الواعدة بالدولة تشمل أيضًا الطاقة المتجددة مثل “إنتاج الهيدروجين وتخزين الطاقة”، وهو ما يتماشى مع أهداف مصر الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات في تكنولوجيا الطاقة الشمسية والرقائق الإلكترونية. الإنتاج ومراكز البيانات وما إلى ذلك وخدمات الاستعانة بمصادر خارجية.

وأشار الخطيب إلى أن الدولة تعمل على تنويع أسواق التصدير في إطار استراتيجية لتوسيع أسواق مصر في قارات أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية لتصل الصادرات السنوية إلى 145 مليار دولار وتعزيز العلاقات التجارية العالمية والتركيز على تنمية مصر. الجهود المبذولة لتحسين اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA) ومع الاتحاد الأوروبي والشركاء العالميين الآخرين، مشيرة إلى أن البلاد تعمل أيضًا على تقليل الحواجز التجارية، وتبسيط الإجراءات الجمركية، وتحسين البنية التحتية اللوجستية لربط مصر بالأسواق العالمية والاستفادة منها. من موقعه. وتتمتع مصر بأهمية استراتيجية باعتبارها بوابة إلى أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وأوضح الوزير أن مصر ترغب في تعزيز مكانتها كدولة رائدة عالمياً في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر من خلال الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، لافتاً إلى أن هذه الاستراتيجية جزء لا يتجزأ من رؤية مصر للتحول إلى الطاقة المتجددة. أن الاستراتيجية تعتمد على استغلال موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر، مما يجعل البلاد في وضع مثالي لتصبح مركزًا عالميًا لصادرات الهيدروجين إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية.

وأشار الخطيب إلى أنه صدر القانون رقم 2 لسنة 2024 والذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2024، ويمثل إطارا قانونيا شاملا لدعم مشاريع الهيدروجين الأخضر، حيث يوفر القانون سلسلة من الحوافز والتسهيلات المالية لتشجيع الاستثمارات الممنوحة وفي هذا المجال تجدر الإشارة إلى أن القانون يسمح أيضاً للمشاريع بالحصول على “الرخصة الذهبية” وهي رخصة واحدة تغطي كافة مراحل التنفيذ والتشغيل

واعتبر الوزير تعديل قانون الاستثمار وإقرار حوافز استثمارية جديدة، حيث صدر قانون تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار (رقم 160 لسنة 2022) لتسهيل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

كما استعرض الخطيب جهود الوزارة لتبسيط وميكنة إجراءات الاستثمار، حيث قدمت هيئة الاستثمار منصات إلكترونية لتأسيس الشركات والحصول على التراخيص وحجز الاسم التجاري وإصدار صحيفة الاستثمار. كما تم تقليص المستندات المطلوبة من الشركات، وتوحيد وحدة التعامل مع المستثمرين لتسهيل تخصيص الأراضي الصناعية والإسراع في إصدار التراخيص النهائية، وتشكيل لجنة مشتركة للعمل على الأراضي في الإطار نظامي الملكية والانتفاع وفق ضوابط محددة والتوسع في إنشاء المشاريع بنظام المناطق الحرة والاستثمارية وتوسيع نطاق المشاريع التي يجوز الموافقة على إنشائها ضمن نظام المناطق الحرة ليشمل المشاريع في مناطق إنتاج البترول وصناعة الأسمدة، لتشمل إنتاج الحديد والصلب وتسييل ونقل الغاز الطبيعي، وتشجيع المستثمرين على إقامة المشاريع الصناعية بنظام المناطق الحرة الخاصة، والإسراع في إصدار التصاريح والتراخيص اللازمة لها، حيث حددت اشتراطات وضوابط إنشائها كما تم تبسيط إنشاء الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة الخاصة للخدمات بعد أن كان يقتصر على الأنشطة الصناعية فقط. بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء المزيد من المناطق الاستثمارية كنظام استثماري مستقل يهدف إلى التنمية المتكاملة في مختلف المجالات، حيث توفر للمستثمر الأراضي والوحدات كاملة المرافق وتتميز بالبساطة وسهولة إجراءات الحصول على التصاريح والتراخيص من الجهة المشرفة. من قبله المجلس الإداري الإقليمي. فيما يتعلق بدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وقال الخطيب إنه بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2136) لسنة 2022 تم إنشاء وحدة دائمة في مجلس الوزراء برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وأعضاء الجهات المعنية متخصصون في تطوير السياسات والقوانين واللوائح المناسبة لنمو وازدهار الأعمال التجارية الناشئة في مصر، والتواصل مع رواد الأعمال والشركات الناشئة لمواجهة التحديات التي يواجهونها، وكذلك تلقي اقتراحاتهم وأفكارهم، وبالتنسيق مع المتخصصين المعنيين، الحلول المناسبة لتطوير السلطات.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك