المشاط تشهد إطلاق دليل الحلول والممارسات الناجحة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

منذ 2 ساعات
المشاط تشهد إطلاق دليل الحلول والممارسات الناجحة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والرئيس المشارك لشبكة تعبئة استثمارات الطاقة النظيفة في الجنوب العالمي، إن إطلاق دليل حلول وممارسات الطاقة المتجددة الناجحة يمثل خطوة مهمة الشبكة وتعمل كإطار توجيهي لواضعي السياسات والمؤسسات المتعددة الأطراف وقادة القطاع الخاص في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

جاء ذلك في كلمة لوزير التخطيط عبر الفيديو كونفرنس بمناسبة نشر دليل الحلول والممارسات الناجحة في مجال الطاقة المتجددة بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي على هامش الاجتماع الوزاري الخامس عشر للطاقة النظيفة والاجتماعات الوزارية للطاقة لمجموعة العشرين في البرازيل.

وبحسب بيان الوزارة، الأحد، أكدت المشاط في كلمتها، أهمية شبكة تعبئة استثمارات الطاقة النظيفة كمنصة متميزة للتعاون بين دول الجنوب. وقالت إنه بسبب حلولها التمويلية المبتكرة لمشاريع الطاقة المتجددة في دول الجنوب العالمي، تضم الشبكة أكثر من 45 من حكومات الأسواق الناشئة وقادة القطاع الخاص.

وأضافت أنه على الرغم من تقدم الاقتصادات الناشئة في مجال الطاقة الخضراء، إلا أنه لا تزال هناك فجوات كثيرة، حيث يعيش ملايين الأشخاص حول العالم بدون كهرباء، معظمهم في دول الجنوب، بالإضافة إلى الدول التي تواجه أزمة عجز متزايد. في الاستثمار في الطاقة المستدامة.

وأوضحت أن دليل الحلول يستجيب للطلب العالمي الملح لضرورة مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، موضحة أنه يسعى إلى سد فجوة مهمة من خلال دمج أفضل الممارسات من دول الجنوب القابلة للتنفيذ والتكرار. وسيساعد ذلك على تحقيق تقدم ملموس في تعبئة موارد الطاقة النظيفة والحد من المخاطر المرتبطة بها.

وأضافت أن الدليل يعزز الاستثمارات في الطاقة المتجددة حيث يحتوي على 100 دراسة حالة من مختلف دول العالم حول الممارسات والتجارب الرئيسية في تعزيز التحول إلى الطاقة النظيفة، بما في ذلك أربع حالات من مصر، حيث اتخذت الحكومة الإجراءات وينبغي تشجيع الاستثمارات في الطاقة المتجددة، بما في ذلك: الموافقة على تعرفة الكهرباء وكذلك المنصة الوطنية لبرنامج NOVI ونهج التمويل المبتكر المعتمد، بما في ذلك برامج تحويل الديون، مما ساعد على تحفيز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وأوضحت أن هذه الأمثلة دليل على فعالية الإجراءات التي ساعدت الاقتصاد المصري على تعبئة رأس المال لمشروعات الطاقة النظيفة.

المصدر: بيان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي


شارك