اقتصادي عن حرب أكتوبر: “من أعظم المعارك في التاريخ العسكري الحديث”

منذ 1 ساعة
اقتصادي عن حرب أكتوبر: “من أعظم المعارك في التاريخ العسكري الحديث”

وأضاف الحسيني في تصريحات متلفزة، أن الأزمات والصراعات التي يعيشها العالم العربي اليوم، وفي مقدمتها الصراع الدائر بين إسرائيل وحزب الله في لبنان أو بين إسرائيل وحركة حماس في فلسطين، تثبت أهمية وجود قوة عسكرية موحدة قادرة على الدفاع عن نفسها. سيادة الوطن وحماية مصالحه.

وأوضح أن حرب أكتوبر 1973 تعتبر من أعظم المعارك في التاريخ العسكري الحديث، حيث خاضت مصر معركة مصيرية لاستعادة سيناء التي احتلتها إسرائيل بعد حرب يونيو 1967، كما تميزت حرب الحدود بعملية عسكرية كبيرة. وانتهى النصر لمصر على جبهة سيناء، فوجود جيش قوي يوفر الحماية للوطن.

وتابع: “كان وجود الجيش عنصرا حاسما وأساسيا في نجاح مصر في مكافحة الاحتلال. وفي فترة ما قبل الحرب، كانت إسرائيل تتمتع بتفوق عسكري واضح بفضل المساعدات الغربية، وخاصة بعد حرب عام 1967. ومع ذلك، تمكنت مصر من إعادة بناء جيشها وتحديثه ووضع الثقة فيه. ووضعت خططاً استراتيجية تقوم على المفاجأة والإبداع التكتيكي، مثل عبور قناة السويس وتدمير خط بارليف الذي كان يعتبر من الخطوط المنيعة والصعبة.

دكتور. وأكد محمد حمزة أن المصريين بشجاعتهم ووطنيتهم وإخلاصهم للوطن تجاهلوا أسطورة أن هناك جيشا لا يقهر وآمنوا بأنفسهم ووحدتهم وتضامنهم، فحققوا النصر وأعادوا للوطن هيبته وكرامته. والأرض التي سُرقت منها، وبإصرار وإرادة ضحوا بحياتهم من أجل السيطرة على مصر. انتصار عظيم سيبقى علامة فارقة ونقطة مضيئة في تاريخ مصر والعالم العربي.

وأشار إلى أن هذا النصر الذي حققه الأبطال ما زال يدرس وسيستمر تدريسه في كافة الكليات والأكاديميات العسكرية بدول العالم، فهو نموذج لا مثيل له في أي نموذج آخر في العالم، ويكون شهادة على كفاءة وقدرة الجيش المصري وتركيز المصريين على قيادتهم السياسية ومؤسسات الدولة وجيشهم الوطني للحفاظ على أمن واستقرار بلادهم والدفاع عنها ضد أي عدوان غاشم.

وختم: “لذا، وبعد 51 عاماً، علينا في وطننا العزيز أن نعلم حق المعرفة أن الجيش القوي، المدعوم بإرادة سياسية واستراتيجية واضحة، هو الضمان الحقيقي لتحقيق السيادة الوطنية وحماية الكرامة”.


شارك